بمشاركة خبراء مغاربة.. انطلاق مؤتمر ومعرض “صحة إفريقيا” بالقاهرة

بواسطة الخميس 26 يونيو, 2025 - 08:27

انطلقت يوم أمس الأربعاء بالقاهرة أشغال النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض “صحة إفريقيا”، بمشاركة وفود عدة بلدان إفريقية من بينها المغرب.

ويقام هذا الحدث، الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار “الابتكار والاستقلال.. تسخير الذكاء الاصطناعي والتصنيع المحلي لتعزيز أنظمة الصحة الإفريقية”.

وبحسب المنظمين يعد المؤتمر والمعرض منصة استراتيجية تجمع أبرز الأطراف الفاعلة في القطاع الصحي، من حكومات، ومنظمات دولية، وشركات دواء، ومؤسسات تكنولوجيا طبية، بهدف دعم التصنيع الدوائي المحلي، وتقديم أحدث حلول الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، بما يعزز السيادة الصحية الإفريقية وجذب الاستثمارات الأجنبية.

ويعتبر المنظمون أن النسخة الرابعة تحاول التأكيد على أن الأولويات الراهنة للقارة الإفريقية تتمثل أساسا في محورين رئيسيين يهمان تعميق التصنيع المحلي للأدوية والمستلزمات الطبية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة وتشغيل أنظمة الرعاية الصحية، بما يسهم في تحقيق السيادة الصحية وتقليل الاعتماد على الاستيراد الخارجي.

وفيما يعرف المعرض حضور أكثر من 350 شركة محلية وإقليمية وعالمية، يشهد المؤتمر تنظيم جلسات علمية وحلقات نقاشية وورشات عمل تبحث مستقبل الرعاية الصحية في إفريقيا، والسياسات الصحية، واستراتيجيات الصحة العامة.

ويوفر المؤتمر، بحسب المنظمين، منصة إقليمية بارزة لإعادة تصور نظم الرعاية الصحية في إفريقيا، من خلال تعزيز الابتكار المحلي، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والاستثمارات الاستراتيجية، لاسيما في ظل التحولات العالمية التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية بفضل التكنولوجيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات والحلول الرقمية.

وعن المشاركة المغربية في هذا المؤتمر قالت إيمان قنديلي، طبيبة نفسية ورئيسة الجمعية الإفريقية للصحة العالمية (أفريكان غلوبال هيلث) أن هذه المشاركة تعد مناسبة للتحسيس بأهمية الحد من المخاطر الصحية، وبالميثاق الإفريقي للحد من المخاطر الصحية الذي تم إطلاقه في المغرب.

وأشارت إلى أن مؤسسة “أفريكان غلوبال هيلث” التي تم تأسيسها في أعقاب احتضان مراكش للمؤتمر الإفريقي للحد من المخاطر الصحية ستقوم بتنشيط عدد من التظاهرات التحسيسية حول السيادة الصحية الإفريقية.

ومن جانبه، اعتبر خالد فتحي، أستاذ أمراض النساء والولادة بكلية الطب بالرباط، أن المؤتمر يروم تشجيع الابتكار وتوظيف الذكاء الاصطناعي، ويندرج في إطار تعزيز التعاون جنوب – جنوب.

وأشار إلى أن المغرب حاضر في هذا الحدث من خلال عدد من الباحثين وصناع القرار الصحي، موضحا أن المؤتمر فرصة لاستكشاف فرص وآفاق التعاون مع الفاعلين الأفارقة ولاسيما في إطار التوجه الرئيسي المتعلق بضرورة تأمين السيادة الصحية الإفريقية والتي كشفت أزمة كورونا عن أهميتها الكبيرة.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]