الدار البيضاء تحتضن ختام الحملة الوطنية للتحسيس بالإعاقة: دعوة لتغيير النظرة وتكريس ثقافة الإدماج

بواسطة الثلاثاء 24 يونيو, 2025 - 14:05

شهد مركز الأطفال التوحديين والإعاقات المشابهة بعين الشق بمدينة الدار البيضاء، يوم الجمعة 20 يونيو 2025، اختتام فعاليات الحملة الوطنية الأولى لإذكاء الوعي بالإعاقة، التي أقرتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة تحت شعار: “نغيروا النظرة ديالنا… أوا هيا دابا”. وقد اختُتمت الحملة بلقاء تواصلي نظّمته جمعية “أمل للأطفال ذوي الاحتياجات الذهنية الخاصة”، بحضور مندوبة التعاون الوطني بعين الشق، وأولياء أمور الأطفال، ومجموعة من الفعاليات الجمعوية.

وفي كلمة بالمناسبة، عبّرت الأستاذة ثورية مبروك، رئيسة الجمعية، عن أهمية هذه الحملة التي سلّطت الضوء على قضايا الإعاقة، معتبرة أن تغيير التمثلات السلبية اتجاه الأشخاص في وضعية إعاقة هو بداية أساسية لتحقيق المساواة والعدالة. وأكدت أن الدور لا يقتصر على الوزارة والمؤسسات فحسب، بل يشمل كل فئات المجتمع، لأن التغيير الحقيقي يتطلب وعياً جماعياً يقف في وجه التهميش والتمييز.

وأضافت أن التجربة داخل الجمعية أثبتت أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قادرون على تحقيق الكثير إذا ما حظوا بالرعاية والتأطير والدعم المناسب. وشددت على أن المساواة في فرص التعليم والعمل والحياة الاجتماعية شرط أساسي لتكافؤ الفرص، مشيرة إلى أن الجمعية منفتحة على مختلف المبادرات، وتحرص على تعزيز التواصل مع الأسر والمجتمع المدني وكل من يسعى لخدمة هذه الفئة.

بدورها، أكدت الأستاذة فاطمة عاشوري، مندوبة التعاون الوطني بعين الشق، أن هذه الحملة تهدف إلى تعزيز الوعي الجماعي حول الأشخاص في وضعية إعاقة، ودعم حقوقهم الأساسية في التعليم، والصحة، والتنقل، والخدمات الاجتماعية. وأبرزت أن الهدف من الحملة هو كسر الصور النمطية التي تحيط بهذه الفئة، والتصدي للتمييز، وخاصة ظاهرة التنمر المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت إلى أن الحملة تسعى إلى إبراز القدرات الكامنة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة، ودعت إلى ضرورة تغيير نظرة المجتمع إليهم من الشفقة إلى الاحترام والتقدير، معتبرة أن هذه الفئة ليست عاجزة، بل مختلفة فقط، وتحتاج إلى الدعم لتحقيق اندماجها الكامل في الحياة العامة.

الحملة التي استمرت من 21 ماي إلى 21 يونيو، تميزت بتنظيم أنشطة متنوعة أشرفت عليها جمعية “أمل”، شملت ورشات تكوينية وندوات تحسيسية لفائدة الأطفال وأولياء أمورهم، إضافة إلى تأطير الطاقم العامل داخل الجمعية. ومن بين هذه الأنشطة، ورشة لفائدة الأمهات والآباء أطرّتها المختصة النفس-حركية سميرة مزياني، ودورة تكوينية للأطر التربوية بتأطير من الأخصائية النفسية عواطف الإدريسي.

هذه المبادرة الوطنية، التي لقيت تفاعلاً إيجابياً من مختلف الفاعلين، تُعد خطوة هامة في مسار بناء مجتمع منفتح ومتضامن، يعترف بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ويُشركهم بفعالية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بما ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية التي تؤكد باستمرار على العناية بهذه الفئة وضمان كرامتها.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]