في حفل متميز.. العيون عاصمة للمجتمع المدني المغربي

بواسطة الجمعة 23 مايو, 2025 - 16:22

انطلقت صباح اليوم الجمعة 23 ماي 2025، بالعيون حفل الافتتاح الرسمي للبرنامج الوطني “العيون عاصمة المجتمع المدني المغربي 2025″، بحضور نخبة من المسؤولين الحكوميين، المنتخبين، وفاعلين جمعويين من مختلف ربوع المملكة.

واستقبلت مكتبة محمد السادس الوسائطية الكبرى فعاليات هذا الحدث، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وعزف النشيد الوطني، ثم كلمات المسؤولين التي سلطت الضوء على الأهمية الرمزية والاستراتيجية لهذا التتويج.

و أكد السيد عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء في كلمته الافتتاحية، أن اختيار العيون كعاصمة للمجتمع المدني يُجسّد المكانة المتقدمة التي باتت تحتلها المدينة، بفضل انخراط نسيجها الجمعوي في مسارات التنمية والدفاع عن الثوابت الوطنية. وأشار إلى أن هذا التكريم يأتي في توقيت بالغ الدلالة، تزامناً مع الاستعدادات الجارية للاحتفال بالذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء.

ومن جانبه، عبّر السيد اعبيد امريزيك، نائب رئيس المجلس الجماعي للعيون، عن فخره بهذا التتويج، معتبراً إياه ثمرة للجهود المتواصلة بين السلطات المحلية والمجتمع المدني، ومؤكداً التزام الجماعة بدعم كل المبادرات الرامية إلى تعزيز العمل المدني والتنمية المستدامة.

وعرف الحفل حضوراً وازناً لممثلي المؤسسات الوطنية والفاعلين المدنيين، من بينهم السيد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والسيد مصطفى الزباخ، رئيس منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية، إلى جانب ممثلي الهيئات المحلية والمنتخبين.

كما تخلّل الحدث عرض شريط وثائقي يبرز التحولات التنموية التي شهدتها العيون، تلاها تسليم درع “سلا عاصمة المجتمع المدني 2023” إلى مدينة العيون في لحظة رمزية، تقديراً لدورها الريادي في تعزيز التماسك المجتمعي.

كما شهد الحفل تكريماً لعدد من الشخصيات التي ساهمت في إنجاح هذه المحطة، من بينهم السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون، وممثلون عن المجتمع المدني والإعلام، تقديراً لإسهاماتهم في ترسيخ قيم المواطنة والتضامن.

وأجمع المتدخلون على أهمية هذا الحدث في تعزيز الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني، مؤكدين أنه فرصة لترسيخ نموذج تنموي تشاركي قائم على الشفافية والحكامة الجيدة.

وسيمتد برنامج الحدث على مدى ثلاثة أيام، عبر سلسلة من الندوات، الورشات التكوينية، والأنشطة التفاعلية، التي تهدف إلى تعزيز قدرات الفاعلين المدنيين وبناء جسور التعاون بين المجتمع والمؤسسات، في أفق إرساء مجتمع مدني فاعل يساهم في صياغة السياسات العمومية.

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]