أميج تنظم مخيما جهويا موضوعاتيا وملتقى حقوقيا لليافعين بالصويرة

بواسطة السبت 10 مايو, 2025 - 10:10

طلقت الجمعية المغربية لتربية الشبيبة “أميج”، إحدى الجمعيات الوطنية التربوية الرائدة، بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم والقطاع الوصي، مخيما جهويا موضوعاتيا وملتقى حقوقيا لليافعين خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 10 ماي 2025، بالمركز الوطني الإيكولوجي سيدي كاوكي بمدينة الصويرة.

ويأتي تنظيم هذا المخيم والملتقى حسب بلاغ للجمعية ،في إطار تنزيل تصور الجمعية التربوي المبني على ترسيخ قيم المواطنة وحقوق الإنسان، وتنمية مهارات الحياة، وتعزيز روح العمل الجماعي والإبداع لدى الناشئة.

وشكل المخيم التربوي والملتقى الحقوقي تجربة رائدة جمعت بين التثقيف الحقوقي، والأنشطة التربوية، والتعبير الفني، في فضاء تربوي منفتح وآمن. وقد عرف البرنامج تنوعاً وغنى في مضامينه، إذ توزع على ورشات موضوعاتية، ومسابقات حقوقية، وخرجات استكشافية، وسهرات إبداعية وتراثية، وأنشطة رياضية وترفيهية، استهدفت بالأساس دعم قدرات اليافعين في التعبير، وتقوية الوعي بالحقوق والواجبات، وتنمية روح القيادة والتعاون.

وقد أشرف على تنظيم هذه المحطة النوعية ثلة من الأطر الجمعوية والتربوية المشهود لها بالكفاءة والالتزام، من بينهم المشرف العام على الملتقى سفيان الزعدي، ورئيس الملتقى الجهوي الحقوقي أيوب تاسي، إلى جانب محمد الحداد رئيس المخيم الموضوعاتي للأطفال، الذين حرصوا على ضمان السير العام للمخيم وفق مقاربة تربوية مواطنة، تراهن على جعل المخيم مدرسة للحياة وقيمة مضافة في المسار التربوي للمستفيدين.

كما تضمن المخيم سلسلة من الورشات التكوينية التي تناولت موضوعات تمس جوهر التربية الحقوقية، من قبيل: الحقوق الرقمية والوعي الرقمي، التمييز والمساواة، حرية الرأي، حقوق الطفل، العنف المبني على النوع، والعمل الجمعوي في خدمة المواطنة، وتخللت البرنامج أنشطة تفاعلية مثل مجلس اليافع، لعبة أروقة الحقوق، مسابقة البوصلة الحقوقية، وسهرات فنية موضوعاتية أبرزها: ألوان الحقوق تضامنا مع الشعب الفلسطيني، صوت الملتقى، الهولي هوب، سهرة أعياد الميلاد التي عرفت تقديم كلمات شكر للأطر، وتوزيع شواهد تقديرية وتكريمية.

ولم تقتصر التجربة على التكوين والتثقيف فحسب، بل امتدت لتشمل فقرات تنشيطية وترفيهية مهمة مثل فترات السباحة، ألعاب التحدي، كرنفال فلسطين، التجمعات الصباحية والمسائية، معرض الفنون الإبداعية، إضافة إلى خرجة استكشافية إلى مدينة الصويرة، من أجل اكتشاف المعالم الثقافية والتاريخية، وربط القيم الحقوقية بالذاكرة الجماعية والمجال.

كما حظي المخيم بزيارة ميدانية هامة لوفد من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب، تقدمه محمد الدريوش المدير الإقليمي، رفقة محمد موافق رئيس مصلحة المخيمات، ويوسف العلوي رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم بجهة مراكش آسفي، وهي الزيارة التي شكلت دعماً معنويا هاما للمخيم والمشرفين عليه، وعكست الانخراط الفعلي لمؤسسات الدولة في تعزيز أدوار المجتمع المدني التربوية.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]