جرادة: قافلة طبية حول صحة الأم والطفل بجماعة أولاد غزيل

بواسطة الأربعاء 23 أبريل, 2025 - 08:54

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم جرادة، يوم أمس الثلاثاء بالجماعة الترابية أولاد غزيل، قافلة طبية حول صحة الأم والطفل، وذلك في إطار الحملة الوطنية للتحسيس بأهمية تتبع الحمل (من 7 أبريل إلى 8 ماي).

وتهدف هذه القافلة، المنظمة بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجرادة، إلى تعزيز ولوج الأم والطفل إلى الخدمات الصحية، وتمكين النساء الحوامل، وكذا اللواتي تقل أعمارهن عن 45 سنة، والأطفال من 0 إلى 5 سنوات، وحديثي الولادة، من الاستفادة من خدمات وفحوصات طبية متخصصة.

واستهدفت خدمات هذه المبادرة، النساء الحوامل اللواتي استفدن من جلسات تحسيسية وتوعوية، واستشارات طبية، وفحوصات بالصدى، وكشوفات بيولوجية لمتابعة الحمل، بالإضافة إلى عمليات الكشف المبكر عن بعض المشاكل الصحية.

وبهذه المناسبة، تم أيضا توزيع رزم صحية تضم مستلزمات ضرورية لمتابعة الحمل والولادة، من بينها دفاتر الصحة، ومطهرات، ومكملات غذائية من الحديد والفيتامينات، ومقاييس حرارة، وعلاجات خاصة بالعناية بالرضيع (…).

وخلال هذه اللقاءات التحسيسية، تم تقديم عروض حول صحة الطفل بعد الولادة، وأهمية الرضاعة الطبيعية التي تعتبر أساسية للتطور العاطفي والمعرفي وكذا النمو الصحي للطفل، بالإضافة إلى أهمية تلقيح الأطفال في سن مبكر.

وأشارت المسؤولة عن التواصل والإعلام بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجرادة، رانية ناصري، إلى أن عدد المستفيدات من الحملات التحسيسية حول أهمية تتبع الحمل بلغ 200 امرأة على مستوى الإقليم، مؤكدة أن الهدف الأساسي من هذه الحملات هو تحسيس النساء بضرورة تتبع الحمل والمراقبة الطبية منذ بداية الحمل إلى ما بعد الولادة، وكذا توفير العلاجات الطبية الأساسية للنساء الحوامل.

بدوره، أبرز رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية، زكريا آيت الطالب، أن هذه المبادرة استهدفت النساء الحوامل بهذه المنطقة القروية، حيث استفدن من خدمات تشمل الجانب الطبي والتمريضي، إلى جانب التركيز بشكل أساسي على التوعية والتحسيس الصحي، وذلك تفاديا لوقوع مشاكل صحية محتملة، لاسيما تلك التي قد تقع أثناء الولادة.

وفي السياق ذاته، أشارت المسؤولة عن الأمراض غير المنتقلة بالمندوبية، هاجر العميري، إلى أن هذه القافلة التحسيسية المنظمة بجماعة أولاد غزيل، والتي استفاد منها 35 امرأة حامل، تروم تعزيز الوعي بأهمية المراقبة الطبية المنتظمة خلال فترة الحمل، كخطوة أساسية للوقاية من المضاعفات وضمان ولادة آمنة، مبرزة أن الخدمات المقدمة شملت فحوصات طبية لفائدة الحوامل، مع الكشف المبكر لمرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم.

وتعكس هذه المبادرة، التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار نهجها المبتكر والعملي المبني على نتائج ملموسة، وانخراطها المتواصل بشكل مثالي، في دعم والمشاركة في الجهود المتعددة المبذولة لتحسين المؤشرات المختلفة المرتبطة بصحة الأم والطفل.

آخر الأخبار

مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]
تحكيم مغربي يقود قمة ألمانيا وباراغواي
​أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم مغربي لإدارة المواجهة بين منتخبي ألمانيا وباراغواي، لحساب دور الـ32 من نهائيات كأس العالم المقررة على أرضية ملعب “بوستون”، يوم 29 يونيو الجاري. ​وسيقود الحكم الدولي المغربي جلال جيد اللقاء كحكم ساحة، بمساعدة زكرياء برينسي كحكم مساعد أول، ومصطفى أكركاد كحكم مساعد ثان. ​وتعد […]