أزيد من 2600 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بسيدي إفني

بواسطة الجمعة 11 أبريل, 2025 - 11:40

تستفيد ساكنة إقليم سيدي إفني، منذ الاثنين الماضي إلى غاية اليوم الجمعة، من خدمات حملة طبية متعددة التخصصات، تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، والمجلس الإقليمي، وذلك في إطار تخليد اليوم العالمي للصحة.

وتأتي هذه الحملة الطبية، المنظمة بتعاون مع عدة جمعيات عاملة في الميدان الصحي، في إطار مواصلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جهودها في تحسين وتقريب وكذا الولوج إلى الرعاية الصحية، وتقليص الفوارق في الولوج إلى الخدمات الصحية، وتقريب المتخصصة منها من ساكنة الإقليم.

وتشمل هذه المبادرة الإنسانية، التي يحتضن خدماتها كل من المركز الاستشفائي الإقليمي، و المركز الصحي الحضري بجماعة الاخصاص، مجموعة من التخصصات الطبية منها أمراض الأذن والأنف والحنجرة، وأمراض العيون، وطب النساء والتوليد، وأمراض القلب والشرايين، والأمراض الجلدية، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الرئة والصدر، والجراحة العامة، وطب الأطفال، وأمراض العظام والمفاصل، وطب المسالك البولية، وأمراض الكلي، وطب وجراحة الأسنان.

كما تشمل هذه الحملة جراحة التشوهات الخلقية، والغدد والسكري، والكشف عن سرطانات البروستاتا والثدي وعنق الرحم، وكذا عملية الختان، بالإضافة إلى توزيع العديد من الأجهزة الطبية وشبه الطبية (سماعات طبية، أجهزة قياس الضغط الشرياني ونسبة السكر في الدم).

وعبأت الحملة طاقما يضم حوالي 70 طبيبا متخصصا، بالإضافة إلى أطباء عامين وممرضين وتقنيين وإداريين.

وبحسب المنظمين، فقد استفاد من خدمات هذه الحملة الطبية إلى غاية هذا اليوم، أزيد من 2600 مستفيد.

وأكد المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية بسيدي إفني، عزيز مارس، أن هذه الحملة الطبية التي يشرف عليها أطباء مغاربة بينهم أطباء مقيمين بفرنسا، تعرف تدخلات متنوعة في مجموعة من التخصصات الطبية وإجراء عمليات جراحية، مضيفا أن هذه المبادرة الإنسانية تروم تقريب الخدمات من المواطنين والمواطنات بالإقليم وخاصة العالم القروي.

وأشار إلى أن خدمات هذه الحملة، تتوزع على المستشفى الإقليمي الذي يحتضن تدخلات جراحية، والمركز الصحي بجماعة الاخصاص الذي يشمل فحوصات طبية وعمليات جراحية أيضا.

من جهتها، أكدت البروفيسور نادية المنصوري، متخصصة في جراحة الوجه والتجميل بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، ورئيسة الجمعية المغربية لجراحة الوجه والتجميل، أن هذه الحملة الطبية الإنسانية تعرف مشاركة فريق طبي تابع للمستشفى الجامعي وكلية الطب والصيدلة بجامعة القاضي عياض بمراكش، والذي يتكون من 15 طبيبا متخصصا في جراحة الوجه والتجميل.

وأشارت إلى أن هذا الفريق الطبي، أجرى إلى غاية اليوم، أكثر من 40 عملية جراحية بمشاركة أطباء مغاربة مقيمين بفرنسا، شملت تشوهات خلقية على مستوى الوجه، وأيضا تشوهات ناتجة عن حوادث للسير، مضيفة أن هذه العمليات الجراحية مرت في ظروف صحية وتقنية جيدة.

آخر الأخبار

مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]
تحكيم مغربي يقود قمة ألمانيا وباراغواي
​أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم مغربي لإدارة المواجهة بين منتخبي ألمانيا وباراغواي، لحساب دور الـ32 من نهائيات كأس العالم المقررة على أرضية ملعب “بوستون”، يوم 29 يونيو الجاري. ​وسيقود الحكم الدولي المغربي جلال جيد اللقاء كحكم ساحة، بمساعدة زكرياء برينسي كحكم مساعد أول، ومصطفى أكركاد كحكم مساعد ثان. ​وتعد […]