قطع الماء الصالح للشرب عن مدينة ابن أحمد لمدة تزيد عن 30 ساعة

بواسطة الثلاثاء 15 أغسطس, 2023 - 10:32

Ahdath.info

عبر المكتب المحلي للرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان بابن أحمد و الدائرتين بإقليم سطات عن قلقه الشديد اتجاه معضلة قطع الماء الصالح للشرب عن مدينة ابن أحمد منذ زوال يوم الجمعة 11 غشت 2023 وإلى حدود الساعة 22 من يوم السبت 12 غشت 2023 .!! حيث عادت المياه بصبيب ضعيف جدا.

وافاد بلاغ للرابطة ” أن هذا وقع في ظل موجة الحر الخانقة التي تجتاح البلاد خيث أصيبت الساكنة بأضرار بليغة و خرج المواطنون والمواطنات صغارا وكبارا ؛ بحثا عن قطرة ماء للشرب تحت أشعة الشمس المحرقة، بالإضافة إلى تضرر القطاعات الاقتصادية بشكل مباشر خصوصا المهن والحرف التي تتطلب الماء في اشتغالها اليومي” .

وأكد بلاغ الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق بابن أحمد و الدائرتين؛ أن الحق في المياه حق أساسي لا غنى عنه لكل إنسان معتبرة اياه خطا أحمرا لا يمكن تجاوزه.

كما طالب البلاغ الجهات الوصية وعلى رأسها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالمسارعة بحل كل الأعطاب والتسربات وتجديد البنية التحتية التي تتفاقم نتائجها غير الحميدة وتظهر في شكل انقطاعات خانقة للماء الصالح للشرب عن ساكنة مدينة ابن أحمد.

ودعت الرابطة الحقوقية كافة الفاعلين سواء السلطة المحلية بابن أحمد والمجلس الجماعي والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتوفير بدائل مؤقتة من أجل تزويد الساكنة بهذه المياه الحيوية في انتظار حل مشكلة قطع المياه في أسرع وقت عند حدوثها مجددا. مشددة على ضرورة وضع استراتيجيات تعمل كبدائل آنية في حالة قطع المياه من أجل التخفيف من معاناة الساكنة عند الانقطاع المفاجئ للماء الشرورب لأي سبب كان.

أيضا طالب البلاغ بضرورة إعمال استراتيجيات التواصل البناء مع الساكنة وإخبارها بتوقيت انقطاع المياه ومدتها ووقت عودة الماء الشرورب للمنازل حتى تتمكن الساكنة من أخذ احتياطاتها للتخفيف من وطأة انقطاع الماء الشروب عن مساكنها.

وطالب البلاغ الدوائر الحكومية وإدارات الدولة بنهج سياسات مائية رشيدة بعيدا عن التدبير العشوائي للمياه سيما فيما يتعلق بالمنتوجات الفلاحية المتطلبة لكميات كبيرة من الماء والموجهة نحو التصدير وكذلك بالسياحة المائية التي تستنزف الماء الشروب.

كما جددت الرابطة نداءها لعموم الشعب المغربي بضرورة المحافظة على الماء فهو ثروة وطنية مشتركة وملك إنساني لا غنى للبشرية عنه.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]