نيويورك.. زنيبر يقدم التقرير السنوي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

بواسطة الجمعة 1 نوفمبر, 2024 - 20:00

  أمام الجمعية العامة الأممية بنيويورك، قدم رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عمر زنيبر، اليوم الجمعة، التقرير السنوي للمجلس.

وفي هذا التقرير الخاص بالدورات الثلاث لمجلس حقوق الإنسان برسم 2024، والتي شهدت اعتماد 139 قرارا موضوعاتيا وتلك المتعلقة بأوضاع البلدان، أبرز الرئيس الجهود الهامة المبذولة من أجل ضمان مصداقية عمل المجلس، مستعرضا المبادرات الأساسية التي تقودها الرئاسة المغربية في مجالات حاسمة، من قبيل تغير المناخ والتكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.

وأبرز زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، أهمية التطرق لقضايا الأمن الصحي والبيئي والغذائي من منظور حقوق الإنسان.وعبر الرئيس عن المخاوف القوية لمجلس حقوق الإنسان بشأن الانتهاكات “غير المقبولة” للقانون الإنساني الدولي خلال النزاعات المسلحة، من قبيل الوضع في الشرق الأدنى والشرق الأوسط وفي غزة، والقارة الإفريقية.

كما تم تسليط الضوء على مقترحات الرئاسة بشأن ترشيد عمل مجلس حقوق الإنسان وفعاليته، والتي تشكل موضوع مشاورات مكثفة تجري تحت إشراف العديد من الميسرين. كما تم تعزيز التنسيق بين جنيف ونيويورك، بهدف تحقيق انسجام أكبر في عمل الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان.

من جانب آخر، وخلال مهمته بنيويورك (28 أكتوبر – 1 نونبر)، عقد السيد زنيبر عدة اجتماعات، لا سيما مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والمديرة التنفيذية لليونيسف، ورؤساء العديد من اللجان الأممية، ورئيسة مجلس الأمن لشهر أكتوبر، ورئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وممثلي المجتمع المدني خلال جلسة مفتوحة.

وبهذه المناسبة، خص رئيس مجلس حقوق الإنسان وسائل الإعلام المعتمدة لدى مقر الأمم المتحدة في نيويورك بعدة حوارات، بطلب منها، فضلا عن مؤتمر صحفي.

وتشكل زيارة العمل الثانية التي يقوم بها رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى نيويورك إحدى المراحل النهائية ضمن رئاسة المغرب، والتي سيتم اختتامها مع متم السنة.

ومن خلال المواضيع التي تم تسليط الضوء عليها والطريقة المتميزة التي تم من خلالها تدبير الحالات الأكثر تعقيدا، تركت هذه الرئاسة بصمتها على الدورة الـ18 لمجلس حقوق الإنسان، كما عبر عن ذلك، في عدة مناسبات، الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الإنسان، وعدد هام من كبار مسؤولي الأمم المتحدة.

ويختتم السيد زنيبر مهمته بعقد مؤتمر صحفي حول حصيلة عمل مجلس حقوق الإنسان لسنة 2024.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]