سعيا للشفافية في عملها.. الوكالة الوطنية للمياه والغابات تلتزم برقمنة القطاع الغابوي

بواسطة الجمعة 2 أغسطس, 2024 - 12:56

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن التزامها بتحديث ورقمنة القطاع الغابوي لتحسين إدارة وحماية الموارد الطبيعية، في إطار إستراتيجية (غابات المغرب 2020-2030)، التي أطلقها الملك محمد السادس.

وجاء في بيان عممته الوكالة أن “برنامج تحديث ورقمنة القطاع الغابوي يشمل تبني حلول تكنولوجية لتسهيل أنشطة الوكالة وجعل الخدمات أكثر سهولة للمواطنين”. وحسب المصدر ذاته فإن هذه الإستراتيجية تعتمد على أربعة محاور رئيسية، يتمثل أحدها في رقمنة النشاط الغابوي.

ولتحقيق هذا الهدف، يؤكد البيان، أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات أطلقت مشاريع رقمية متنوعة تشمل (الإدارة التقنية للغابات، الشرطة الغابوية، المراقبة والوقاية من الحرائق الغابوية، وكذلك تحسين المساطر الإدارية).

ومن شأن هذه المقاربة أن تساهم في “تحسين عمل الوكالة، وتعزيز الشفافية وفعالية الخدمات، ووضع نظام إدارة متكامل للمراقبة والتتبع في الوقت الفعلي ليتيح للوكالة التخطيط الأنجع لتدخلاتها”.

وأكدت الوكالة الوطنية على أن أحد المحاور الهامة في هذا التحول الرقمي يتعلق بإدارة نشاط القنص، حيث أصبحت رقمنة هذا النشاط ضرورية بسبب أهميته المتزايدة وتطوره السريع في السنوات الأخيرة. ويضم المغرب حالياً 68.000 قناص، و 1.562 قطعة مخصصة للقنص المؤجر، منها 193 مخصصة للقنص السياحي.

وتجاوزت المساحة الإجمالية المؤجرة للقنص، هذا الموسم، 4 ملايين هكتار. ويلعب القنص السياحي دورا حيويا في استراتيجية الوكالة، حيث يعمل في هذا الميدان 110 منظما للقنص السياحي معتمدين من الوكالة يزاولون نشاطهم على مساحة تزيد عن مليون هكتار.

ولتطوير هذه العملية أحدثت الوكالة الوطنية للمياه والغابات تطبيقات عديدة متعلقة بالقنص، بما في ذلك تطبيق مخصص لتنظيم قنص الخنزير البري في النقاط السوداء. ويمكّن هذا التطبيق القناصين من التصريح عن مطاردات الخنازير التي يرغبون في القيام بها والحصول على التصاريح اللازمة دون الحاجة إلى التنقل إلى الإدارة. ويبسط هذا التطبيق الإجراءات الإدارية ويسرع عملية تنظيم إحاشات الخنازير، مما يساهم في تحسين فعالية التدخلات.

تعزيز التدبير المُعصرن والفعال لأنشطة القنص، مع ضمان الحفاظ على التنوع البيولوجي، وتواصل الاستثمار في التقنيات المبتكرة لتحسين عملياتها وضمان تدبير مسؤول ومستدام للغابات المغربية.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]