عامل عمالة المحمدية يتفقد مجموعة من المشاريع الاجتماعية والرياضية

بواسطة الثلاثاء 30 يوليو, 2024 - 17:07

قام عامل عمالة المحمدية هشام المدغري العلوي والوفد المرافق له، يوم أمس الإثنين  بزيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية بعمالة المحمدية، للوقوف على الحصيلة المنجزة ومدى تحقيق الأهداف المسطرة. وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

وقام عامل عمالة المحمدية، ، بزيارة للمركب السوسيو – رياضي “الفرزدق” للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب عن طريق مهن الرياضة (جمعية تيبو المغرب) بجماعة المحمدية.

ويعمل هذا المشروع، الذي وصلت نسبة الإدماج به 80 في المائة، على تكوين وتقوية كفاءات الشباب والإدماج الاقتصادي لهذه الفئة عبر مهن الرياضة. ويهدف المشروع إلى توفير 1200 ساعة من التكوين في السنة، بالإضافة إلى شهر إلى شهرين من التدريب والمواكبة من أجل الإدماج في سوق الشغل.

وتم إنجاز هذا المشروع، الذي بلغت كلفته المالية إلى 2 مليون و770 ألف درهم، بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعمالة (2 مليون و370 ألف درهم)، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، التعليم الأولي والرياضة، وجمعية تيبو أفريقيا (400 ألف درهم).

ويصل عدد المستفيدين من هذا المشروع، 86 شبابا وشابة “NEET” (بدون شغل وبدون تكوين وخارج المنظومة التعليمية) المنتمين إلى تراب العمالة (50 شابا و36 شابة) بشكل مباشر، و600 من تلاميذ المؤسسات العمومية والأطفال غير المتمدرسين بشكل غير مباشر.

كما قام المدغري العلوي، بزياره لمركز انفتاح الشباب بالحي المحمدي بجماعة بني يخلف (المحمدية) الذي يدخل في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة من أجل تقوية قدرات الانفتاح لدى الأطفال والشباب.

ويشمل هذا المشروع، الذي بلغ عدد المستفيدين منه، ما يقارب 164 مستفيدا، دعم التمدرس، وانفتاح الشباب والأطفال، والدعم المدرسي، والأنشطة الموازية (المعلوميات، والقراءة واليقظة، والروبوتيك والغايمين)، والمواكبة والتوجيه، ومحاربة الهدر المدرسي.

وتم إنجاز هذا المشروع، الذي بلغت كلفته المالية 680 ألف درهم، في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية، والمجلس الجماعي لبني يخلف، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، التعليم الأولي والرياضة، والمديرية الإقليمية للشباب، الثقافة والتواصل (قطاع الشباب)، والمؤسسة المغربية للشباب والمبادرة والتنمية.

وبهذه المناسبة، أوضحت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة المحمدية، خديجة جيلال، أن هذه المشاريع التي أنجزت في إطار اتفاقيات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدد من الشركاء، تهدف بالخصوص إلى مواكبة ودعم المجال الاجتماعي بهذه العمالة وتقوية العرض الصحي وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي والتنمية المستدامة.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]