شلل بالمستشفيات لـ 6 أيام.. إضراب الأطباء متواصل

بواسطة الإثنين 29 يوليو, 2024 - 13:32

قررت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين خوض احتجاجات جديدة، بعد الإعلان عن إضرابات لمدة 6 أيام متفرقة خلال شهر غشت المقبل، مع قرار مقاطعة حراسة مباريات ولوج كليات الطب.

ويأتي هذا البرنامج الصعيدي احتجاجا على ما وصفته بـ «التجاهل المتعمد» للمطالب التي قدمتها لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأعلنت اللجنة في بيان إخباري عممته عن إضراب تخوض الشغيلة الصحية كل يومي أربعاء وخميس الأولين من شهر غشت القادم، اللذين يصادفان تاريخي (31 يوليوز وفاتح غشت، ويومي السابع والثامن من الشهر نفسه).

كما أن اللجنة قررت خوض إضراب للأطباء في الأسبوع الثالث من الشهر ذاته، يومي الثلاثاء 13 والخميس 15 غشت، معلنة عن مقاطعة حراسة مباريات الولوج لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وقالت اللجنة في بيان لها إن «وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار» تتحملان «المسؤولية الكاملة عن تعثر مصالح المرضى نتيجة الإضرابات»، مشيرة إلى «استعدادها للحوار البناء الذي يفضي إلى حلول عملية لمشاكل الشغيلة».

ووحسب المصادر ذاته فإن «لجنة الأطباء» أدانت ما وصفته بـ «التجاهل المستمر لدورها داخل المستشفيات الجامعية التي تعوض من خلاله النواقص الكثيرة في المنظومة الصحية الوطنية».

وسبق للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب، أن تقدمت بملف مطلبي إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تضمن رفضها نقل التكوين من المستشفيات الجامعية إلى المستشفيات الجهوية، مطالبة بإشراكها في نقاشات القانون 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية، علاوة على الرفع من التعويضات بما فيها تعويض الحراسة الإلزامية.

وفي حالة تم نقل التكوين من المستشفيات الجامعية، اشترطت أن يكون بعد قبول ممثل الأطباء المقيمين وممثل الأطباء الداخليين ذلك، وتوفر كل الشروط اللوجستيكية والبيداغوجية من أجل هذا النقل بطريقة لا تضر جودة التكوين.

وتطالب اللجنة أيضا بتعويضات قدرها 12000 درهم بالنسبة لللأطباء المقيمين الغير متعاقدين، باعتبارهم يقدمون نفس الخدمات التي يقدمها نظراؤهم المتعاقدون ولهم نفس الدبلوم، وأيضا الرفع من تعويض الأطباء الداخليين إلى 10000 درهم باعتبارهم يقومون بخدمات مهمة في المصالح الاستشفائية وكذا دورهم الجوهري في المستعجلات.

وفي ما يتعلق الحراسة طالبت اللجنة، بالرفع من تعويضات الحراسة من 186 درهم صافية إلى 500 درهم وصرفها في أجال لا تتعدى ثلاثة أشهر، وإقرار الراحة الإلزامية بعد الحراسة الليلية، واستفادة الاطباء الداخليين أيضا من هذا التعويض. وفي الحراسة الإلزامية بالرفع من تعويضاتها إلى 200 درهم والتعويض عن كل حراسة أو وحدة إلزامية.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]