سلا.. انعقاد اللجنة التوجيهية للاتحاد الإفريقي للتعاضد حول “تعميم الحماية الاجتماعية”

بواسطة الأحد 28 يوليو, 2024 - 17:52

 أكد رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، مولاي ابراهيم العثماني، يوم الجمعة الماضي  بسلا، على ضرورة وضع تعميم الحماية الاجتماعية في صلب أولويات السياسات العمومية في جميع البلدان، بهدف بناء دولة اجتماعية مرنة ومتماسكة تستجيب لانتظارات مواطنيها والتطلع إلى حياة كريمة لمختلف شرائح مجتمعاتها.

 وقال العثماني، في كلمة بمناسبة انعقاد اجتماع اللجنة التوجيهية للاتحاد الإفريقي للتعاضد تحت شعار “التعاضد في إفريقيا، رافعة مهمة لتحقيق هدف تعميم التغطية الصحية الشاملة”، إن هذا الموضوع يتماشى مع الورش الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعميم الحماية الاجتماعية. وأضاف رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، وهو أيضا رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، “أن هذا الورش، الذي يتم تعزيز تنفيذه تدريجيا طبقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك، يجسد الإرادة الملكية لتحسين الظروف المعيشية لجميع المغاربة، لا سيما من خلال الولوج العادل للخدمات الطبية والاجتماعية وفق مقاربة شمولية وموحدة لجهود المتدخلين كافة”.

وسجل  العثماني، الذي تم انتخابه مؤخرا رئيسا للاتحاد العالمي للتعاضد، أن هذا المشروع يعتمد على آليات تهدف، بشكل خاص، إلى دعم التأمين الإجباري الأساسي، فضلا عن وضع أدوات لتسهيل الوصول إلى المساعدة الاجتماعية ودعم القدرة الشرائية للأسر.

وشكل هذا الاجتماع فرصة للمناقشة والتفكير بشكل مشترك حول الطريقة الفضلى لتحقيق الأهداف التي حددتها الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للتعاضد، ووضع خطة عمل للسنوات المقبلة.

واطلع المشاركون أيضا، بهذه المناسبة، على توجهات المخطط الإستراتيجي الخماسي 2021-2025، وناقشوا سبل دعم الموارد المالية المخصصة للاتحاد وضمان تمثيل إقليمي للاتحاد، فضلا عن دراسة طلبات انضمام تعاضديات جديدة إلى الاتحاد والموافقة عليها.

يذكر أن الاتحاد الإفريقي للتعاضد، الذي يوجد مقره بالرباط، آلية دولية، تشكل أداة للتواصل مع الحركة التعاضدية في إفريقيا للدفاع عن المصالح المشتركة للمنظمات الأعضاء وتمثيلها، ولتقديم مساعدة تقنية من الدرجة الأولى في ما يتعلق بتحسين التغطية الاجتماعية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية، وذلك من خلال التضامن التعاضدي.

ويعد الاتحاد الإفريقي للتعاضد منصة تلتزم بتكثيف التعاون جنوب-جنوب، من خلال تبادل التجارب والخبرات في مجال التعاضد من أجل رفع مستوى الضمان الاجتماعي. بحيث إن الاتحاد يشكل فضاء للنقاش، والحوار، والتنسيق، والدفاع عن المصالح المشتركة للحركة التعاضدية الإفريقية مع الحكومات والهيئات الوطنية والدولية.

ويضم الاتحاد الافريقي للتعاضد، الذي تأسس سنة 2010 بمبادرة مغربية والتزام بلدان إفريقية، ضمن أعضائه تعاضديات 23 بلدا إفريقيا.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]