الدعم العسكري الإيراني للجبهة الانفصالية يهدد أمن منطقة شمال إفريقيا

بواسطة الأربعاء 10 يوليو, 2024 - 10:08

لاتزال العلاقات الملتبسة بين النظام الملالي في إيران ونظام الكابرانات في الجزائر، تتكشف يوما عن يوم، في سياق محاولات حكام طهران، المراهنة على استغلال النظام الجزائري لتثبيت أقدامها في الشمال الإفريقي، على غرار ماصنعته في مناطق عديدة بمنطقة الشرق الأوسط.

وفي سياق هذا التماهي بين النظامين الجزائري والإيراني، والذي طالما نبه المغرب لخطورة لعب الكابرانات بورقة التشيع التي باتت تهدد الشعب الجزائري نفسه، كشفت صحيفة « تاغس شبيغل » الألمانية، عن فتح النظام الجزائري الباب مشرعا أمام النظام الإيراني، لبسط نفوذه بالمنطقة، رغبة في دعم إيران لمشروعها الانفصالي.

وأوضحت الصحيفة أن علاقة النظام الإيراني بجبهة البوليساريو الانفصاية تزداد تطورا يوما عن يوم، وأن الكابرنات يشجعون هذا الدعم المتواصل والذي تحول من الدعم السياسي إلى الدعم العسكري واللوجيستيكي.

وأضافت الصحيفة أن إيران زودت الانفصاليين بصواريخ أرض -جو، والإشراف على معسكرات تدريب لفائدة مرتزقة يجلبهم الكابرانات، وذلك بتعاون مع حزب الله الشيعي، في سياق تهديد من شأنه أن يحول المنطقة لبؤرة شيعية على غرار جنوب لبنان واليمن والعراق.

وفي ذات السياق، قالت مجلة « la revue afrique» المهتمة بمتابعة الأحداث والقضايا الإفريقية، أن جبهة البوليساريو نشرت مؤخرا شريط فيديو يظهر استخدام عناصرها لقذائف هاون من طراز اتش إم 16، يعتقد أنها ضمن صفقة أسلحة استقدمتها الجزائر من إيران لفائدة الانفصاليين.

كما استعرضت ميلشيات البوليساريو مؤخرا، فيددو يوثق لامتلاكها لأول مرة لطائرة مسيرة، قالت أنها تستخدم لأغراض استطلاعية، وذلك وفقا لمانشره مايطلق عليه « قسم الإعلام بمحافظة جيش التحرير الشعبي الصحراوي ».

وبالرغم من كون الفيدو يظهر بدائية هذه الطائرة المسيرة، إلا أن هذا يعزز مايتم تسريبه من دعم عسكري للنظام الملالي للجبهة الانفصالية، والذي يتم عبر راعيتها الجزائر، التي يبدو أن حكامها فقدوا كل ذرة عقل وبدؤوا يلعبون بورقة التشيع التي تهدد وحدة الشعب الجزائري السني.

ولا يستبعد عدد من المتتبعين أن تكون أصابع طهران وراء عمليات القصف التي استهدفت بعض المدن في الصحراء المغربية، في فترة سابقة، بالإشارة إلى أن تلك التفجيرات تتشابه مع أسلوب إيران وحلفائها في تنفيذ عمليات عسكرية لاتفرق بين العسكريين والمدنيين، بالنظر إلى أنها تهدف لخلق الفوضى .

وسبق للمغرب أن حذر في مناسبات عديدة من لعب النظام العسكري في الجزائر، لورقة التغلغل الشيعي في المنطقة التي ظلت بعيدة عن نفوذ النظام الملالي، حيث شكل الدعم الإيراني للجبهة الانفصالية، قطع المملكة علاقاتها الديبلوماسية من طهران في ماي 2018، حين أكد بوريطة أن حزب الله المدعوم من إيران، انخرط في علاقة عسكرية مع البوليساريو، عبر سفارة طهران في الجزائر.

كما سبق أن أكد المغرب عن توفره على تقارير مفصلة معززة بصور للأقمار الصناعية تظهر اجتماعات بين عناصر من الحزب الله وعناصر من البوليساريو في الجزائر، معلنا رفضه لهذه المحاولات التي تحاول من خلالها إيران لاستغلال ورقة البوليساريو، من أجل خلق موقع قدم لها بالمنطقة.

وهذا ماسبق أن كشفت عنه صحيفة « دي فيلت » الألمانية، التي قالت في تقرير لها في السنة الماضية، أن النظام الملالي يسعى لمد نفوذه لشمال إفريقيا، عبر اللعب على ورقة البوليساريو التي تعمي النظام الجزائري عن استيعاب مقل هذه الخطورة التي تهدد تماسكه.

وقالت الصحيفة أن العديد من التقارير الاستخباراتية كشفت سعي طهران هذا، عبر تتبيت شبكة عالمية من الميليشيات التي تدعمها بالسلاح والمال والتدريب، لتستغلها في حربها مع الغرب، على غرار ماقامت به في الجنوب اللبناني واليمن والعراق.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]