حضور كودار لاجتماع الأغلبية يثير جدلا داخل حزب الأصالة والمعاصرة

بواسطة الخميس 27 يونيو, 2024 - 20:23

أثار حضور سمير كودار، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة إلى جانب فاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة الجماعية للحزب لاجتماع رئاسة هيئة الأغلبية جدلا واسعا في صفوف حزب “البام”.

واستغربت مصادر من داخل الأصالة والمعاصرة حضور كودار إلى جانب المنصوري رغم أنه لا يتحمل أي مسؤولية تخوله ذلك.

ولفتت المصادر، أنه في ظل غياب المهدي بنسعيد وأبو الغالي عن هذا الاجتماع كان يفترض أن تنادي المنصوري على نجوى كوكوس رئيسة المجلس الوطني للحزب وفقا لما تقتضيه الأعراف والتراتبية الحزبية، إلا أن ذلك لم يحدث، الشيئ الذي اعتبرته المصادر محاولة لتهميش كوكوس واعادة سمير كودار إلى الواجهة، بعدما فشل في الحصول على رئاسة المجلس الوطني.

ولم تستبعد المصادر أن يكون حضور كودار لهذا الاجتماع يأتي في ظل ترتيبات داخلية جديدة داخل حزب الأصالة والمعاصرة، الذي لم يتعافى بعد من صراعاته الداخلية.

وأشادت الأحزاب المكونة للأغلبية بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا.

جاء ذلك، في بلاغ لهيئة رئاسة الأغلبية عقب اجتماع عقد أمس الأربعاء.

وأكدت فرق الأغلبية أن تماسك مكوناتها أثمر الحصيلة الحكومية الإيجابية التي قدمها ا رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان رغم كل الأزمات والإكراهات التي واجهتها خلال هذه الفترة من تداعيات جائحة كوفيد، وحدة الجفاف، وآثار التوترات الجيوسياسية على سلاسل التموين.

كما نوهت بالأسلوب الجديد والمتميز في التدبير الحكومي المبني على التفعيل الناجع للالتزامات المضمنة في البرنامج الحكومي والتفاعل السريع والإيجابي مع الإشكالات الطارئة؛ وعبرت عن ارتياح مكونات الأغلبية لوثيرة تنفيذ البرنامج الحكومي، والإشادة بالهندسة المالية التي وضعتها الحكومة بهدف ضمان استدامة تمويل ورش الدولة الاجتماعية.

كما نوه البلاغ بالعمل الكبير الذي تقوم به فرق الأغلبية البرلمانية في مجلسي النواب والمستشارين، تفعيلا لوظائفها الدستورية المتمثلة في التشريع والرقابة والتقييم، وفي نفس الإطار نحيي التفاعل المؤسساتي لفرق المعارضة بما يعزز الأدوار السياسية للبرلمان كمؤسسة حاضنة للنقاش الديمقراطي ببلادنا.

من جهك أخرى، تم التأكيد على محورية الجماعات الترابية والمجالس الإقليمية ومجالس الجهات في تحقيق مقاربة القرب من انتظارات المواطنين وهو ما يستلزم تعزيز أدوارها بما يخدم توطيد مسلسل اللامركزية، وتحسين الخدمات المحلية والرفع من مستوى مؤشر التنمية المحلية وتقليص الفوارق المجالية، فضلا عن الالتزام بمواصلة تنفيذ البرنامج الحكومي والعمل على تحصين ورش الدولة الاجتماعية وإعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحالية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]