رئاسيات موريطانيا .. ستة مرشحين ينافسون ولد الغزواني

بواسطة الجمعة 14 يونيو, 2024 - 14:14

انطلقت رسميا يومه الجمعة 14 يونيو 2024 حملة الانتخابات الرئاسية في موريتانيا، الممهدة للاقتراح في 29 من الشهر الجاري.

وحسب وكالة الأخبار الموريتانية, يتنافس في هذه في الانتخابات سبعة مرشحين من بينهم الرئيس محمد ولد الغزواني الذي يترشح لمأمورية رئاسية ثانية.

كما يترشح في الانتخابات زعيم المعارضة ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” ذي المرجعية الإسلامية، حمادي ولد سيدي المختار، وهي المرة الأولى التي يترشح فيها للرئاسة.

وضمن المرشحين للرئاسة يبرز الناشط الحقوقي والنائب البرلماني بيرام الداه اعبيد، والذي يدخل السباق الرئاسي للمرة الثالثة، بعد ترشحه 2014، ثم 2019 وحلّ ثانيا في الاستحقاقين.

ويترشح في الانتخابات أيضا المحامي والنائب البرلماني العيد ولد محمدن، وهي المرة الأولى التي يدخل فيها السابق الرئاسي، بعد أن دخل البرلمان العام الماضي، وللمرة الثانية تواليا.

خامس المترشحين لرئاسيات 2024 هو رئيس حزب العدالة والديمقراطية / حركة التجديد والنائب البرلماني السابق بوكاري مامادو با، وهي المرة الأولى التي يدخل فيها السباق الرئاسي.

زسادس المترشحين هو البروفسير أوتوما سوماري، وهو أستاذ بكلية الطب بجامعة نواكشوط ومدير مستشفى في نواكشوط، ويدخل السباق الرئاسي لأول مرة.

وتكتمل قائمة المرشحين بالخبير المالي ومفتش الضرائب، محمد الأمين المرتجي الوافي، والذي يدخل السباق الرئاسي للمرة الثانية، بعد أن ترشح في الانتخابات الرئاسية الماضية 2019.

الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني, والذي يدهل بدوره حلبة التنافس لعهدة ثانية, استعرض حصيلة ولايته الأولى بين عامي 2019 و2024، وذلك في خطاب ألقاه بالمهرجان الافتتاحي للحملة الانتخابية، مشيرا إلى أنها إنجازات تحققت في ظروف دولية وإقليمية صعبة.

وقال ولد الغزواني, حسب وكالىة الأخبار الموريتانية, إنه نجح في المحافظة على الأمن والاستقرار وتوفير جو من التهدئة والانسجام الوطني لا غنى عنه لتحقيق الوحدة الوطنية وترسيخ النظام الديمقراطي، وفق تعبيره. وعن المرحلة القادمة وعد ولد الغزواني بإنشاء مندوبية جديدة لتمكين الشباب، وإطلاق مشاريع زراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتنظيم حوار سياسي يشارك فيه الجميع.

كما وعد بتفعيل كل أجهزة التفتيش والرقابة على المال العام، وشدد على أن لا تراجع عن السياسة الاجتماعية ولا تراجع عن المدرسة الجمهورية، مشيرا إلى أن الأمن خط أحمر وهو أولوية الأولويات في المرحلة المقبلة.

 

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]