برلين.. عبد الجليل يؤكد التزام المغرب بمكافحة التغير المناخي

بواسطة الأربعاء 5 يونيو, 2024 - 17:09

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، يوم أمس الثلاثاء ببرلين، التزام المغرب بمكافحة التغير المناخي.

وقال عبد الجليل، الذي تحدث عبر تقنية الفيديو في ندوة صحفية، على هامش الحوار الدولي الثاني حول الوقود الإلكتروني المنعقد في برلين، إنه “بالإضافة إلى عملنا الوطني، ومن خلال التحكم في انبعاثاتنا، سنكون قادرين، بفضل مواردنا الطبيعية وقربنا من أوروبا، على أن نكون جزءا من الحل على نطاق عالمي في مكافحة تغير المناخ”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن “المغرب بدأ في تطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتجددة منذ فترة طويلة، وهو اليوم يتمتع بخبرة قوية جدا في هذا المجال”، موضحا أن المغرب “يظل ملتزما ومستعدا للمساهمة في مكافحة تغير المناخ”.

وأكد على “ضرورة تعزيز التضامن والتعاون المتعدد الأطراف من أجل النجاح في تحول الطاقة في قطاع النقل حول العالم”.

وتحقيقا لهذه الغاية، شدد على ضرورة الأخذ في الاعتبار خصوصيات البلدان النامية، التي يختلف وضعها عن أوضاع البلدان المصنعة. وقال في هذا السياق إنه “سيكون من المؤسف أن تصل الدول الصناعية المتقدمة إلى الصفر من انبعاثات الغازات الدفيئة، بينما تتخلف الدول النامية عن الركب. ويحتاج العالم أيضا إلى أن يكون نمو هذه الدول مستداما من أجل تحقيق الأهداف الضرورية لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري”.

وأضاف الوزير: “آمل أن نتمكن من إيجاد حلول مالية، لأننا نحتاج إلى تمويل مبتكر ومحفز للغاية إذا أردنا مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري ومواصلة الترويج للوقود الإلكتروني”.

كما أكد المسؤول على أهمية المبادرة الألمانية لتنظيم هذه اللقاءات الحوارية الدولية حول الوقود الإلكتروني على المستوى السياسي، مبرزا أهمية الدعم السياسي لنجاح مشاريع الوقود البديل بشكل خاص ولنجاح التحول الطاقي في قطاع النقل بشكل عام.

وفي هذا السياق، أعرب عبد الجليل عن استعداد المغرب لاستضافة النسخة الثالثة من هذا الحوار، بشراكة مع ألمانيا.

ومثل المملكة في الحوار الدولي حول الوقود الإلكتروني (4-5 يونيو) السيد طارق الطالبي، المدير العام للطيران المدني، بوزارة النقل واللوجستيك، والسفارة المغربية بألمانيا.

وتهدف النسخة الثانية من هذا الحدث، الذي شهد مشاركة العديد من الدول، إلى المساهمة في الحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في قطاع النقل، وخاصة الطيران المدني.

كما شارك الوفد المغربي في أشغال قمة برلين الرابعة للطيران، والتي ركزت على مستقبل الطيران واستدامته. ويهدف هذا الحدث، الذي نظمته جمعية صناعة الطيران الألمانية ومركز الفضاء الألماني، إلى تعزيز الطيران المستدام على جميع المستويات.

وتميز هذا اللقاء بمشاركة كبار المسؤولين والخبراء من القطاع في مناقشات تمحورت أساسا حول سبل تطوير النقل الجوي “المتقدم والمستدام وبأسعار معقولة”، مع الاستفادة من التقنيات المتاحة والجيل الجديد من الطائرات.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]