جنيف.. آيت الطالب يتباحث مع نظرائه الأجانب على هامش أشغال الدورة 76 لمنظمة الصحة العالمية

بواسطة الأربعاء 29 مايو, 2024 - 20:43

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية المغربي، البروفيسور خالد آيت طالب، يومي الاثنين والثلاثاء 28 و29 ماي 2024، مباحثات ثنائية مكثفة مع نظرائه من إيطاليا، كندا، ليبيا، العراق، كولومبيا، الغابون، المملكة العربية السعودية، وقطر، وذلك على هامش الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية المنعقدة في جنيف.

وتمحورت هذه المباحثات حول تبادل وجهات النظر حول تعزيز التعاون في مجالات الصناعة الدوائية، الابتكار الطبي، وتقليل المخاطر الصحية، وتحسين جودة الخدمات الصحية من خلال التكوين الأساسي والمستمر للأطر الصحية.

كما تم التركيز على تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات في مختلف المجالات الصحية لتحقيق سيادة صحية شاملة على المستوى الدولي.

وتمت مناقشة التجربة المغربية الرائدة في مواجهة جائحة كوفيد-19، والتي تميزت باتخاذ قرارات حكيمة واستباقية بفضل الرؤية الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مما مكن المملكة المغربية من إدارة المخاطر الصحية بفعالية وسرعة.

وهكذا، التقى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب مع وزير الصحة الإيطالي، البروفيسور أوزاريو سكيلاتشي، والدكتور لوك بويليو، نائب وزير الصحة والخدمات الاجتماعية في إقليم كيبيك الكندية.

كما أجرى مباحثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة الليبي، الدكتور رمضان أبوجناح، ووزير الصحة العراقي، الدكتور صالح مهدي الحسناوي، ونائب وزير الصحة والحماية الاجتماعية في كولومبيا، الدكتور خايمي أورريغو.

وشملت المباحثات أيضاً وزير الصحة والشؤون الاجتماعية في الغابون، أدريان موغوغو، ووزير الصحة العامة في المملكة العربية السعودية، الدكتور فهد الجلاجل، ووزيرة الصحة العامة في قطر، الدكتورة حنان محمد الكواري.

وتأتي هذه المباحثات في إطار تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجال الصحي، وتعزيز تموقع المملكة المغربية على مستوى الأجندة الصحية العالمية.

كما تعكس هذه الجهود أهمية التعاون والشراكة الدولية في تحقيق تقدم ملموس في مجال الصحة العامة وخدمة المواطنين بأفضل شكل ممكن، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

آخر الأخبار

بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]
برادة: نتائج البكالوريا تعكس تحسنا ملموسا
قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، اليوم الخميس، إن دورة البكالوريا برسم سنة 2026 جاءت في سياق دينامية إيجابية ترتكز على تنظيم محكم، وتعبئة بشرية فعالة، فضلا عن تحقيق نتائج تعكس تحسنا ملموسا على مختلف المستويات. وأضاف برادة، في عرض قدمه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، حول “حصيلة تنظيم وإجراء امتحانات […]
البيضاء.. حجز 148 ألف مفرقعة وتوقيف 126 شخصا قبل عاشوراء
أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء لزجر ترويج المفرقعات والشهب النارية المهربة، بالتزامن مع احتفالات ذكرى عاشوراء، عن توقيف 126 شخصا ، فضلا عن حجز 148 ألفا و 370 وحدة من هذه المواد المحظورة. وقد عالجت مصالح الأمن الوطني بالدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح و 24 يونيو الجاري، […]