الرباط.. التوقيع على أول بروتوكول للتكفل بالأطفال في وضعية هشاشة”

بواسطة الثلاثاء 28 مايو, 2024 - 11:47

 

جرى أمس الإثنين 27 ماي بالرباط، توقيع وإطلاق “البروتوكول الترابي للتكفل بالأطفال في وضعية هشاشة”، الذي يحمي الأطفال المغاربة على عدد من المستويات وبسائر التراب الوطني، وتقديم “البرنامج الوطني التنفيذي الثاني 2023-2026 للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة”.

وتم التوقيع على البروتوكول من طرف عواطف حيار، وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، والحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، إضافة إلى عدد من القطاعات الوزارة، وذلك بحضور ممثلين عن منظمة اليونيسيف والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية.

وفي كلمتها بالمناسبة أكدت الوزيرة عواطف حيار أنه توقيع البروتوكول الترابي للتكفل بالأطفال في وضعية هشاشة يأتي دعما لتنزيل الأوراش المهيكلة للبرنامج الوطني التنفيذي الثاني 2023-2026 للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة.

وأفادت حيار أن وضع هذا البروتوكول يأتي في إطار تعزيز المكتسبات التي راكمتها المملكة المغربية في مجال حماية الأطفال في وضعية هشاشة، وتنزيل الأهداف الاستراتيجية المسطرة ضمن السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة ببلادنا، وكذا تفعيلا لمخرجات المناظرة الوطنية المنعقدة في الفترة بين 19 و21 يونيو 2023 بالصخيرات في اطار شراكة بين الوزارة ورئاسة النيابة العامة، حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون- الواقع والآفاق”.

واستحضرت أنه خلال المناظرة المذكورة تم توقيع اتفاقية شراكة يوم الإثنين 19 يونيو2023 بالصخيرات، بين كل من رئاسة النيابة العامة ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك بهدف تجويد الخدمات المسخرة لحماية الأطفال في إطار يعزز الالتقائية.

وأشارت حيار إلى اشتغال وزارتها على بلورة سياسة أسرية اجتماعية داعمة للحقوق “تمكن من تعزيز صمود الأسر، عبر تعزيز القدرات والتمكين الاقتصادي، أمام المخاطر الاجتماعية، بما في ذلك المخاطر التي يتعرض لها الأطفال”، مقدمة عدد من إنجازات الوزارة في مجال حماية الطفولة.

وأضافت حيار أن الحكومة تعمل، عبر وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، على “إعداد الإطار القانوني الخاص بإحداث وكالة وطنية تعنى بحماية الطفولة والنهوض بوضعية الأطفال في حاجة للرعاية، سواء تعلق الأمر بالأطفال في وضعية صعبة، أو بالأطفال المهملين، أو بالأطفال في وضعية تماس مع القانون”.

 

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]