ائتلاف حقوقي يدعو إلى تحرير المغاربة المحتجزين بـ “ميانمار”

بواسطة الأحد 26 مايو, 2024 - 15:04

دعا الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان، الذي يضم 20 هيئة وجمعية في رسالة مفتوحة المسؤولين بالمغرب إلى “التحرك العاجل من أجل إنقاذ الشباب” ضحايا الاتجار في البشر المحتجزين بميانمار.

وناشد الائتلاف السلطات المغربية من أجل لتدخل لتحرير عشرات الشباب المغاربة المحتجزين في معسكرات “عصابات الاتجار بالبشر”، على الحدود بين ميانمار والصين، معتبرا أن هؤلاء الشباب المحتجزين “ضحايا السياسات العمومية، التي لم توفر لهم فرص شغل تضمن لهم الحق في العيش الكريم”، الأمر الذي “سهل سقوطهم في شراك تلك العصابات الإجرامية”.

وطالب الائتلاف السلطات المغربية ممثلة في وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والنيابة العامة، والإدارة العامة للأمن الوطني، بالتدخل العاجل لإنقاذ هؤلاء المواطنين من محنتهم.

وذكرت الرسالة المفتوحة للائتلاف أن الشباب ضحايا الاحتجاز لدى عصابات الاتجار بالبشر بميانمار “يعيشون ظروفا قاسية” ويتعرضون لـ “التعنيف والعمل الإجباري، والاستغلال في النصب والاحتيال الإلكتروني”. وهي الوضعية التي يتحملونها “قسرا”، إضافة إلى “تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة وسوء التغذية وغياب الرعاية الصحية”، تؤكد الرسالة.

وتؤكد الرسالة أن “هؤلاء الشباب المغاربة المحتجزين، وقعوا ضحية لعصابات صينية تنشط في الاتجار بالبشر، وعدتهم بفرص عمل في تايلاند قبل أن يتم احتجازهم في ميانمار”.

وتمكن بعض هؤلاء المواطنين المحتجزين من الفرار من المعسكرات بعد دفع فدية للعصابات المحتجزة، وتدخل إحدى المنظمات الناشطة في تايلاند، وعاد أربعة منهم إلى المغرب، بينما لا يزال عدد كبير منهم محتجزا في ظروف مأساوية.

وكانت عائلات الضحايا المحتجزين وضعت العديد من الشكايات، لدى كل من وزارة الخارجية وسفارة المغرب بتايلاند ومصالح الادارة العامة للأمن الوطني  والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ونظمت العائلات وقفتين احتجاجيتين يوم الخميس 16 ماي 2024، الأولى أمام ملحقة وزارة الخارجية والثانية أمام سفارة الصين بالرباط. كما نظمت ندوة صحفية لإسماع صوتها للمسؤولين طلبا للتحرك العاجل قبل أن يتم ترحيل أبنائها من طرف تلك العصابات إلى معسكرات لها بكمبوديا، وهو ما ستصبح معه مهمة تحرير أبنائها أكثر صعوبة.

 

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]