أخرباش توقع بأبيدجان على إعلان يدعو المنصات الرقمية لإرساء سياسات تتناسب والسياقات الوطنية

بواسطة السبت 27 أبريل, 2024 - 08:56

 

 

 

وقعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمغرب، والرئيسة الحالية لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، لطيفة أخرباش، ورئيس هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري والرقمي بفرنسا والرئيس الحالي للشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام، و روك أوليفيي ميستر، إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية.

و يؤكد هذا الإعلان الذي جاء توقيعه عقب الندوة الدولية حول التقنين الرقمي المنظمة يومي 23 و24 أبريل 2024 بأبيدجان من طرف هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري الإيفوارية، التزام هيئات التقنين الأعضاء بالشبكتين بالدفع بحوار بناء مع المنصات الرقمية من أجل الإسهام في تطوير فضاء رقمي محترم للديموقراطية وحقوق الإنسان ومعزز للتنوع الثقافي واللسني.

و يدعو الموقعون في هذه الوثيقة الرسمية، المنصات الرقمية إلى إرساء سياسات ووسائل لتقويم المحتويات تتناسب والسياقات الوطنية والجهوية وحثها على استخدام أنظمة توصيات خوارزمية تدعم تنوع مصادر المعلومة. و خلال نفس الحفل، وافقت بعض المنصات الرقمية (تيك توك وميتا) على التوقيع على بروتوكول التزامات من أجل تقوية التعاون والحوار مع هيئات تقنين الإعلام على مستوى القارة الإفريقية وفي الفضاء الفرنكفوني.

و تشمل هذه الالتزامات تعيين نقطة اتصال وحيدة مع السلطات العمومية وكذا إعمال تدابير شفافية مناسبة خاصة من خلال نشر تقرير سنوي يعرض مجموع الإجراءات المقررة من طرف هذه المنصات لتقويم المحتوى.

في ختام أشغال هذه الندوة التي جمعت هيئات التقنين عن 24 بلدا من أوروبا وإفريقيا، وممثلين عن المنصات الرقمية الشمولية ميتا، غوغل، تيك توك وإكس، بالإضافة إلى منظمات دولية كالمنظمة الدولية للفرنكفونية واليونسكو، جرى استقبال رئيسي الشبكتين الإفريقية والفرنكفونية وأعضاء بهما من طرف نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار، تيموكو ميلي كوني.

تجدر الإشارة، أ رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش،  سبق لها أن أكدت خلال افتتاح هذه الندوة على ضرورة أن تكون إفريقيا فاعلا في التقنين العالمي للمنصات الرقمية الشمولية، مع المساهمة في بناء التوافق الدولي حول قواعد وإجراءات تأطير أنشطة المنصات الرقمية الشمولية، كما دعت إلى مقاربة عالمية متسقة في مجال تقنين المنصات الرقمية الشمولية، معتبرة إياها الوسيلة الوحيدة لضمان منظومة رقمية آمنة للجميع، إلى جانب كونها سوقا رقمية مفتوحة، سلسة ومنصفة. بالنسبة للقارة الإفريقية، أكثر من باقي مناطق العالم،مؤكدة أن هذا الترافع يمثل طلبا مشروعا لاستحضار خصوصيات وحقائق القارة، ولمساءلة منصات مهيمنة لا تفرض قوتها الاقتصادية فحسب، بل أيضا معاييرها الثقافية والسياسية.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]