أكد محمد ضريف الباحث المتخصص في الجماعات الاسلامية أن “الوثيقة أو الرسالة الأخيرد لجماعة العدل والاحسان هي محاولة لفك الطوق عن الجماعة”.
وأضاف الدكتور ضريف أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني المحمدية في حوار ينشر لاحقا على موقع أحداث أنفو أن ” الجديد في الوثيقة هو “أنهم أصبحوا يعتبرون أنفسهم طرف من بين أطراف موجودة في الساحة السياسية, وأنهم لا يحتكرون الساحة ,وليسوا من يمثلون المغاربة لوحدهم”, وهذا يعني في نظره أنهم “بدأوا يبتعدون عن الخطاب الاقصائي ويتجهون الى ترويج للتعايش”.
والدليل في نظره أنه ” يوم تقديم الوثيقة تجد حضور مثلا خديجة الرياضي في الصفوف الأمامية , وهذا الجديد”. بمعنى أن “القوى اليسارية عوض أن تحاصر الاسلاميين وتدعوهم على الأقل لاحتضانهم فهي ترتمي في أحضانهم”, ويؤكد أن “مشكلة العدل والاحسان أن لديها دائما عداء تجاه اليسار , ورغم ذلك تسعى لاحتضان رموزه وان كانت تعاديه في الحقيقة وتحاربه”.
وعموما يقول الدكتور ضريف أنه “ادا صدقنا ما يقوله أعضاء العدل والاحسان وقياداتهم, فان الدولة لم تفتح معهم باب التفاوض, فانهم يعتقدون بأنهم أتوا لتبيان وايضاح مواقفهم, وهي المواقف التي كانت دائما تؤكد بأنهم لم يأتوا بجديد في الساحة السياسة”.
وأوضح ضريف أن الجماعة التي تنتقد الدولة وتقول أنها “ليست دولة مؤسسات”, فانها بدورها تعيش نفس الممارسات”, ويضيف أن “جماعة العدل والاحسان هي في الحقيقة الشيخ ياسين, وكل السلط مجمعة بين يدي الشيخ”.
كما يضيف أن هناك صراعات داخل الجماعة نفسها , والدليل في نظره أن “الصورة التي تشكلت عن بعضهم عن البعض هي سلبية لانهم كانوا يجلسون الى جانب سي عبد السلام ياسين ولا يبدون حراكا” .
ومثال على ذلك, حسب ضريف أنه ” يوم اتخاد قرار طرد البشيري من طرف عبد السلام ياسين , وأحضر أعضاء مجلس الارشاد لا أحد منهم استطاع أن يتكلم أو يعارض , بل بالعكس كان هناك صمت ولم يكن هناك نقاش, بل فقط كان هناك من باب تقسيم الأدوار أن يدافع البعض عن البشيري شكليا, لكن القرار كان قد اتخد, ولا أحد تحدث عن البشيري, وهذا ما أثر في هذا الأخير”, وليذلك يؤكد أن “أعضاء مجلس الارشاد لديهم تصور عن بعضهم البعض بأنه لا أحد بامكانه أن يزايد عن الآخر”.
وفي هذا الصدد أكد ضريف أن “الجماعة ليست تنظيما منسجما, ولذلك فان كثيرا من أعضاء الجماعة فصلوا أو غادروا التنظيم اما لأنهم رأوا أن مبادءهم انتهكت أو خوفا على مصيرهم”.
ضريف : الوثيقة السياسية للعدل والاحسان محاولة لفك الطوق عن الجماعة
بواسطة
الجمعة 23 فبراير, 2024 - 19:52
آخر الأخبار
أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]
