حملة تحسيسية لمحاربة السيدا بالدار البيضاء

بواسطة الأحد 17 ديسمبر, 2023 - 12:32

نظمت جمعية محاربة السيدا – فرع الدار البيضاء، أمس السبت بالدار البيضاء، حملة للتحسيس والكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية.
وبهذه المناسبة، أشارت نورة مجاد، رئيسة جمعية محاربة السيدا- فرع الدار البيضاء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن تنظيم هذا اليوم التحسيسي للكشف عن داء السيدا يأتي بمناسبة اليوم العالمي للسيدا، مبرزة أن مثل هذه الأنشطة تمكن الجمعية من الوصول بشكل أكبر إلى فئة الشباب التي تعد الفئة الأكثر عرضة لهذا الفيروس.
وأضافت أن “الهدف من هذا اليوم هو إجراء أكبر عدد ممكن من الفحوصات، من أجل الكشف عن الحالات الإيجابية”، مؤكدة أن الجمعية تقوم بمواكبة الأشخاص الحاملين للفيروس، وتوجيههم نحو خلية الدعم.
وفي هذا السياق، أشارت مجاد إلى أنه بفضل التتبع الصارم للعلاج، يصبح المرضى الذين يحملون الفيروس غير ناقلين للعدوى، وبالتالي يمكنهم أن يعيشوا حياة “طبيعية”، حيث أصبح فيروس نقص المناعة البشرية مرضا مزمنا مثل الأمراض الأخرى.
وقالت إنه “بفضل هذا النوع من حملات التحسيس بأهمية الكشف، يمكن للجمعية الوصول إلى هؤلاء الأشخاص، على أمل وقف سلسلة انتقال العدوى“.
وأبرزت معطيات لوزارة الصحة، لسنة 2022 (منشورة سنة 2023)، أن المغرب حقق نتائج مهمة في ما يخص محاربة السيدا، حيث بلغ معدل انتشار العدوى 0.07 في المائة. وتعد المملكة من الدول القلائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تمكنت من عكس المنحى التصاعدي في عدد الإصابات الجديدة. وهكذا، تراجع عدد الإصابات الجديدة بالمملكة بنسبة 50 في المائة بين عامي 2010 و2022، كما انخفضت الوفيات بنسبة 59 في المائة خلال نفس الفترة.
يذكر أن جمعية محاربة السيدا (ALCS) رأت النور سنة 1988 من قبل البروفسور حكيمة حميش وتم الاعتراف بها كجمعية ذات منفعة عامة سنة 1993، وهي أول جمعية مهتمة ومتخصصة في محاربة السيدا بالمغرب وعلى صعيد منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
وتعمل جمعية محاربة السيدا، على الوقاية من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي ، وتوفير الولوج إلى الرعاية المتعلقة بهذه الفيروسات وكذلك الرعاية الطبية والنفسية الاجتماعية للأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية. وتعد الجمعية عضوا مؤسسا للائتلاف الدولي لمحاربة السيدا ( Coalition PLUS ) .

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]