رجل أعمال جزائري يصف نظام بلاده بـ”الفاسد” ويكشف معطيات خطيرة

بواسطة السبت 20 يناير, 2024 - 20:35

AHDATH.INFO

وصف رجل الأعمال الجزائري الشهير يوسف بعجة، نظام بلاده بـ”الفاسد”، متهما مخابرات نظام العسكر باختطافه أكثر من مرة ومحاولة تسميمه.

وقال بعجة (48 سنة)، في حوار مع المجلة الاقتصادية الفرنسية Entreprendre، إنه عمل في مجال التمويل وتجارة السلع لأكثر من 25 سنة، مشيراً إلى أن مصداقيته شجعت البنوك السويسرية والأوروبية بشكل عام على تمويله. إلا أنه في سنة 2010 قرر الذهاب إلى الجزائر للاستثمار في بلده؛ حينها اصطدم مع واقع مرير عنوانه البارز “الفساد”.

وأكد المتحدث، أن الجمارك الجزائرية منعت شركاته السبعة، كما تم حظر حساباته البنكية، وفي نهاية المطاف تم حظر جميع شركاته.

وشدد بعجة في حواره أن الدافع وراء كل هذا، هو أنه لم يحظ بدعم جنرال. ثم استطرد قائلا: “لقد وصلت بالعقلية الأوروبية، وهم لا يقبلون ذلك. أنا أعمل في جميع أنحاء العالم. لم أواجه هذا في أي مكان آخر”. مشدداً على أن الجزائر يحكمها نظام فاسد.

وأكد رجل الأعمال الشهير، أنه فاز بقضيته بعد 5 سنوات، لكنه لم يحصل على أي تعويض. بعد ذلك طُلب منه ترك 50 بالمائة من التعويضات، في المقابل سيتم فتح كل أبواب الاعتمادات والبنوك وغيرها.

وبعد أن رفض هذا العرض – يردف المتحدث – تحوّلت حياته إلى جحيم.

وقال: “في المرة الأولى التي خرجت فيها من منزلي. كان 5 أشخاص ينتظرونني بسيارتين، فأخبروني أنهم من المخابرات”.

وزاد وهو يحكي ما جرى بينه وبين الأفراد الخمسة: “نحن المخابرات الجزائرية، تعال معنا!”. فقلت: كيف سأتأكد؟. لقد أظهروا لي جهاز اتصال لاسلكي. قلت إن هذا لا يبرر هويتكم. على الفور أخذوني بالقوة، وغطّوا وجهي واقتادوني إلى ثكنة عسكرية. قضيت 8 ساعات هناك. ثم جعلوني أوقع على ورقة أوافق فيها على عدم التحدث إلى أي شخص، وتم إرجاعي إلى المنزل في الساعة الخامسة صباحًا”.

وبعد شهر واحد، تكرر نفس الأمر. وأضاف موضحاً: “كنت عائداً من العمل. أمام منزلي، 5 أشخاص… عنيفين، أهانوني، غطو رأسي”.

وأكد أنه بعد أن ذهب لتقديم شكاية إلى النيابة، وجد النائب العام خائفا ولم يرغب في تلقيها. “وبعد 3 أسابيع، كنت أحتسي القهوة داخل المقهى.. لقد تسممت قهوتي بسم الفئران، وقضيت بعد ذلك 3 أيام في المستشفى”.

وأضاف: “إنهم جميعا يعملون معا. سيارات الأجرة والفنادق والمقاهي… كلها تعمل مع المخابرات الجزائرية”.

وأكد المتحدث أنه خائف من العودة إلى الجزائر، رغم رفعه شكايات في سويسرا ولاهاي والمحكمة الجزائرية.

ويطالب بعجة بتحقيق العدالة واسترجاع ممتلكاته.. “لقد تعرضت للسرقة من قبل السلطات الجزائرية. لقد ذهبوا إلى حد تشويه سمعتي في وسائل الإعلام”.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]