الإجهاد المائي وحقوق الإنسان واسكوبار الصحراء.. نقاش الأغلبية والمعارضة في لقاء مفتوح

بواسطة الخميس 18 يناير, 2024 - 08:58

AHDATH.INFO

أجمع متدخلون من قيادات الأغلبية والمعارضة على تثمين الإنجاز التاريخي للمغرب المتعلق بانتخابه رئيسا لمجلس حقوق الإنسان الأممي بجنيف؛ منتصرا في ذلك على العديد من الجهات المعادية لمصالحه وعلى رأسها الجزائر وجنوب افريقيا اللتان لقيتا هزيمة قاسية بعد فشل مرشح هذه الأخير في نيل ثقة أعضاء المجلس؛ كما يخرس هذا المنجز كل الأصوات التي مافتئت توظف بخلفية عدائية ورقة حقوق الإنسان عند مناقشة قضية وحدتنا الترابية.

وشدد المتدخلون في لقاء حواري استضافته مؤسسة الفقيه التطواني مساء الثلاثاء 16 يناير الجاري بسلا؛ على الأهمية المركزية لهذا الحدث وما يتيحه من فرص لتحقيق مكاسب أخرى على الصعيد الديبلوماسي والاقتصادي ؛ حيث يشكل الحدث تتويجا لما قام به المغرب من إنجازات على المستوى الحقوقي ؛ وهو ما يتطلب مزيدا من الجهد في ترسيخ دولة الحق والقانون ..

محمد غيات رئيس فريق الأحرار بمحلس النواب ؛ سجل أن “

الدولة الإجتماعية ليست شعارا بل اختيار ملك وشعب ودولة ؛ والحكومة دون أنانية سياسية منخرطة بكل قوة في تنزيل هذا الورش رغم تكلفته الكبيرة..ورغم الأزمات…حيث قامت الحكومة بصرف 20 مليار للشركات لضمان استعادة نشاطها بعد نكبة كوفيد19 ودعم القطاع السياحي ب 2 ميار درهم و دعم النقل لأهميته في تركيبة الأسعار ب 5 مليار درهم ؛وتخصيص 42 مليار درهم دعم صندوق مقاصة ” .

من جانب آخر دافع نفس المتدخل ” على المخطط الأخضر ونتائجه ؛ مؤكدا قرب تفعيل المهمة الإستطلاعية المعلقة حول تسويق المنتجات الفلاحية ؛ وإجراء تقييم موضوعي لهذا المخطط ؛ كما سجل انخراط الحكومة في الإسراع بإيجاد حلول لمشكل نذرة الماء بفتح ورش تحلية مياه البحر بالعديد من المدن المغربية ؛ أكادير ؛ البيضاء؛ الداخلة وربط الأحواض المائية مثل مشروع ربط سبو بسد محمد بنعبدالله ” ..

من جهته أكد مصطفى ابراهيمي عن العدالة والتنمية ” أن نذرة المياه والجفاف تقتضي تدبيرا معقلنا للمخزون المائي وعدم توجيهه للزراعات السقوية والفلاحة الموجهة للتصدير لضمان تزويد السوق الداخلية أولا؛ منبها إلى عدم تبخيس مجهودات الحكومات السابقة باعتبار التراكمات التي تحققت في عدد من الأوراش الاستراتيجية التي تحظى برعاية ملكية وعلى رأسها ورش المياه والأمن الغذائي والحماية الاجتماعية ..”

لحسن حداد عن حزب الاستقلال ” أكد على ضرورة توحيد الجهود أغلبية ومعارضة لمواجهة القضايا الكبرى كالجفاف والتضخم و اضطراب السلاسل الغذائية واصلاح وتجويد التعليم و التنزيل السليم لورش الحماية الاجتماعية ” ..

في السياق ذاته حظي “ملف اسكوبار الصحراء” الذي يتعلق بمتابعة شخصيات سياسية ومنتخبين وموظفين وتجار مخدرات في قضايا فساد مالي والتهريب الدولي للمخدرات ؛ بنقاش ساخن من لدن المشاركين في هذا اللقاء ؛ بين من اعتبر الأمر يتعلق بأشخاص بعينهم ولا علاقة للحزب الذي ينتمون له بذلك (حزب البام) وبترك الموضوع للقضاء ليقول كلمته؛ وبين من شدد على خطورة القضية وتأثيرها السلبي على المشهد الحزبي والسياسي من مغبة اختراقه بوجوه مرتبطة بالفساد المالي ومهربي المخدرات .

وفي هذا المجال ذكر عبد الحميد جماهري عن الاتحاد الاشتراكي “بما أثاره نهاية التسعينيات في عهد حكومة عبد الرحمان اليوسفي تقرير المرصد الجيوسياسي للمخدرات الذي ورد فيه تحذير من النموذج الكولومبي لمزج المخدرات بالسياسة؛ بسبب اختراق مهربي المخدرات بهذا البلد للشأن السياسي ومخاطر ذلك على الأمن السياسي والسيادي للدولة..”

وأجمع المشاركون في نفس المحور على ضرورة استحضار مضامين الخطب الملكية الأخيرة التي شدد فيها جلالة الملك أكثر من مرة على قيم الجدية والنزاهة وتخليق العمل السياسي والقرب من المواطن والشفافية والصدق وربط المسؤولية بالمحاسبة لتأمين البناء الديمقراطي والتنمية الشاملة للبلاد .

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]