صيف بلا “باراسولات”.. ولاية الدار البيضاء تعلن نهاية فوضى استغلال الشواطئ

بواسطة الإثنين 27 أبريل, 2026 - 16:22

تتجه ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، بإشراف من الوالي محمد امهيدية، إلى إحداث تحول جذري في طريقة تدبير الشواطئ، من خلال اعتماد مقاربة جديدة قوامها ضمان مجانية الولوج، ووضع حد نهائي لحالة الفوضى التي ظلت تطبع استغلال هذه الفضاءات العمومية خلال مواسم الصيف الماضية.

وبحسب ما أفادت به مصادر مطلعة، فإن هذا التوجه يترجم إرادة واضحة لقطع الطريق أمام ممارسات طالما أثارت استياء المصطافين، خاصة ما يتعلق بكراء المظلات والكراسي بأسعار متفاوتة، في ظل شبه احتكار من طرف شركات اعتادت الظفر بصفقات الاستغلال سنة بعد أخرى.

و يرتقب أن تصدر تعليمات صارمة إلى عمال الأقاليم الساحلية، تقضي بعدم المصادقة على أي طلبات عروض جديدة تخص استغلال الملك البحري أو المرافق المرتبطة به، وهو ما يعني فعليا طي صفحة نموذج تدبيري ظل محط انتقادات واسعة، بسبب ما وُصف بـ”تسليع” الفضاءات الشاطئية.

ورأى عدد من المهتمين بالشأن المحلي أن “هذا القرار، الذي تم الحسم فيه على مستوى الولاية، يكرس توجها جديدا يقوم على إعادة الاعتبار للشاطئ كملك عمومي مفتوح في وجه الجميع، بعيدا عن أي شروط أو رسوم”. كما يضع مجلس مدينة الدار البيضاء أمام واقع تدبيري مغاير، يفرض البحث عن صيغ بديلة لتنظيم هذا المرفق الحيوي دون المساس بحقوق المواطنين.

وخلال اجتماع المجلس الإداري لشركة كازا بيئة، شدد الوالي امهيدية على أن الحق في الاستجمام يجب أن يكون متاحا لكافة المواطنين، معتبرا أن مجانية الولوج إلى الشواطئ تمثل خيارا استراتيجيا يعزز العدالة المجالية ويحد من كل أشكال الاستغلال غير المنظم.

كما يشمل هذا القرار تعليق جميع الأنشطة المرتبطة بكراء التجهيزات الصيفية، من مظلات شمسية “باراسولات” وكراسي إضافة إلى باقي الخدمات، ما يعني إلغاء هذا النشاط خلال الموسم الصيفي القادم، في خطوة تهدف إلى تحرير الشواطئ من مظاهر الاحتلال غير القانوني.

وفي موازاة ذلك، تستعد السلطات لإطلاق حملات مراقبة مكثفة، مع التعهد بالتعامل بصرامة مع أي محاولة لاحتلال الملك العمومي البحري خارج الضوابط القانونية، في أفق فرض احترام تام لهذا التوجه الجديد.

ويرى متتبعون أن هذه الإجراءات، في حال تنزيلها الفعلي، قد تشكل نقطة تحول في علاقة المواطن بالشاطئ، وتعيد التوازن بين حق الاستثمار وضرورة حماية الفضاءات العمومية، بما يضمن صيفا أكثر إنصافا وراحة لآلاف المصطافين.

آخر الأخبار

جاسيم يدخل التاريخ كأصغر هداف مغربي بالمونديال
​ دخل الدولي المغربي ياسين جاسيم تاريخ كرة القدم المغربية من الباب الواسع، بعد نجاحه في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم 2026، المقامة حالياً في أمريكا والمكسيك وكندا. ​ونجح النجم الصاعد في تسجيل هدف رفقة أسود الأطلس في شباك منتخب هايتي أمس الأربعاء، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليقود أسود الأطلس […]
حرمان مغاربة أوروبا من خدمات البنوك المغربية..الجواهري يشهر ورقة "المعاملة بالمثل"
لوح والي بنك المغرب بالمعاملة بالمثل في حال حرمان البنوك المغربية من خدمة المغاربة القاطنين بدول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي كان  البرلمان الأوروبي قد اتخذ قرارا جاء بمقتضيات جديدة  في إطار سياسة “بريكست”، التي تستهدف أصلا البنوك البريطانية، بعد  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، غير أن البنوك الأجنبية الأخرى، ومن بينها البنوك […]
أخنوش: العودة إلى الساعة القانونية بالمملكة ابتداء من نهاية الصيف استجابة لمطالب المواطنين
 أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم، اعتماد الساعة القانونية للمملكة (توقيت غرينيتش) ابتداء من نهاية الصيف، وذلك استجابة للمطالب التي عبر عنها المواطنون بشأن نظام التوقيت المعتمد. وأوضح أخنوش، في تصريح عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن القرار جاء بعد الاستماع إلى مطالب المواطنين وعقد اجتماعات في إطار مكونات الأغلبية، مشيراً إلى أن العمل بالساعة الإضافية […]