تعاون مغربي أمريكي .. انطلاق الدورة 22 من تمرين “الأسد الإفريقي”

بواسطة الإثنين 27 أبريل, 2026 - 18:40

احتضن مقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، اليوم الاثنين، حفل الاعلان عن الانطلاق الرسمي للدورة 22 من تمرين “الأسد الإفريقي” المشترك بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية.

ومن المنتظر أن يستمر هذا التمرين الذي يعرف حضور أزيد من 5000 عنصر من القوات المسلحة يمثلون نحو 40 دولة مشاركة وملاحظة، إلى غاية 8 ماي المقبل، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

شراكة عسكرية بناءة

وخلال هذا الحفل الذي ترأسه بشكل مشترك كل من الفريق محمد بن الوالي، رئيس أركان الحرب المنطقة الجنوبية، واللواء دانيال سيدرمان، نائب القائد العام لفرقة العمل التابعة للجيش الأمريكي لجنوب أوروبا وأفريقيا، تم عرض مفهوم تمرين النسخة الثانية والعشرين ومختلف الأنشطة المدرجة فيها.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الفريق محمد بن الوالي على أن هذا الحدث يشكل مرحلة استراتيجية متقدمة في مسار تعزيز الشراكة العسكرية البناءة بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية بمختلف مكوناتها، وكذا مع نظيراتها من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة.

مضيفا أن هذا التمرين يهدف إلى تعزيز الشراكة والتكامل في مجالات التخطيط، ورفع مستوى الجاهزية العملياتية، بما يساهم في تحسين الأداء العملياتي بشكل تدريجي، وتوسيع مجالات التعاون، وتطوير الخبرات والكفاءات على مختلف المستويات وفي عدة تخصصات.

قوات قادرة على الاستجابة

من جانبه، أبرز اللواء دانيال سيدرمان أن الشراكة تشكل أساس مناورات “الأسد الإفريقي”، مشيرا إلى أن أهداف هذه السنة واضحة وهي، رفع الجاهزية، وتعزيز قابلية التشغيل البيني، وتحسين القدرة على تنفيذ المهام بشكل مشترك في بيئات معقدة.وأضاف “نحن نبني قوات قادرة على الاستجابة بسرعة وفعالية للتحديات المشتركة”.

ومن المقرر أن ينظم تمرين “الأسد الإفريقي 2026” في كل من بنجرير، أكادير، طانطان، تارودانت، الداخلة، وتيفنيت، حيث يشمل عدة أنشطة من بينها تمارين تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات إنزال جوي.

وتتميز الدورة الحالية بالتوسع نحو مجالات حديثة ومتطورة، لاسيما الفضاء الخارجي، والحرب الكهرومغناطيسية، والفضاء السيبراني، مع إدماج الأنظمة الجوية غير المأهولة في التخطيط وتنفيذ العمليات.

كما تتضمن الدورة تدريبات لمواجهة أسلحة الدمار الشامل، وخدمات طبية وجراحية واجتماعية لفائدة ساكنة الجماعة القروية الفايض (تارودانت)، يقدمها مستشفى عسكري ميداني، إلى جانب خدمات أخرى بالداخلة.

آخر الأخبار

جاسيم يدخل التاريخ كأصغر هداف مغربي بالمونديال
​ دخل الدولي المغربي ياسين جاسيم تاريخ كرة القدم المغربية من الباب الواسع، بعد نجاحه في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم 2026، المقامة حالياً في أمريكا والمكسيك وكندا. ​ونجح النجم الصاعد في تسجيل هدف رفقة أسود الأطلس في شباك منتخب هايتي أمس الأربعاء، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليقود أسود الأطلس […]
حرمان مغاربة أوروبا من خدمات البنوك المغربية..الجواهري يشهر ورقة "المعاملة بالمثل"
لوح والي بنك المغرب بالمعاملة بالمثل في حال حرمان البنوك المغربية من خدمة المغاربة القاطنين بدول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي كان  البرلمان الأوروبي قد اتخذ قرارا جاء بمقتضيات جديدة  في إطار سياسة “بريكست”، التي تستهدف أصلا البنوك البريطانية، بعد  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، غير أن البنوك الأجنبية الأخرى، ومن بينها البنوك […]
أخنوش: العودة إلى الساعة القانونية بالمملكة ابتداء من نهاية الصيف استجابة لمطالب المواطنين
 أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم، اعتماد الساعة القانونية للمملكة (توقيت غرينيتش) ابتداء من نهاية الصيف، وذلك استجابة للمطالب التي عبر عنها المواطنون بشأن نظام التوقيت المعتمد. وأوضح أخنوش، في تصريح عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن القرار جاء بعد الاستماع إلى مطالب المواطنين وعقد اجتماعات في إطار مكونات الأغلبية، مشيراً إلى أن العمل بالساعة الإضافية […]