أكثر من صورة!

بواسطة الأربعاء 21 ديسمبر, 2022 - 12:08

AHDATH.INFO

انتهى المونديال. غير أن رسائل هؤلاء “الأولاد” مازالت مستمرة، سيارة، متدفقة، يعلو صبيبها وينتشل الشعر من المسام. سهام المشاعر الفياضة يصيبنا في حنين. من أول قبلة على القميص إلى أخرى على الجبين.

العائلة كانت أبرز الرسائل وأقواها على الإطلاق. لم تزعزع مشاعر المغاربة فقط، بل العالم كله، وكأن الجميع تلقى صفعة تذكره بالبطن التي خرج منها وتحيي الحنين إلى خبز وقهوة الأم.

ولأن هذه القيمة مترسخة في المغاربة، فإن الرباط مع العائلة ليس فقط رباط دم وقرابة بل رباط روح، يعظم كلما ارتبطت بالوطن لذلك كنا نغني في كل أرجاء قطر، ومنذ الأزل: بالروح بالجسد هب فتاك.

ولأن هؤلاء الفتيان فعلوها أمام أنظار كل العالم فقد كانوا يستحقون فعلا الاستقبال الذي حظوا به. بدءا من الاستقبال الملكي السامي الذي زاد من ترسيخ قيمة العائلة، إلى الاستقبال الشعبي الكبير للعائلة الكبيرة، التي اصطف أبناؤها على جنبات الشوارع التي احتضنت موكب الأسود.

جاء الشاب والمرأة والفتاة والعجوز، والكثير الكثير من الأطفال. على الأقدام، على الدراجات، في السيارات. الجميع كان واقفا ينتظر ويحيي ويهتف، بينما كانت حافلة الأسود تجوب شوارع العاصمة في جولة رأينا فيها حقيقة مدينة الأنوار ،بمعالمها ونظافتها، وحجم العمل المنجز بها، من المطار إلى غاية القصر الملكي.

ابتسامة فرح ونصر، بها استقبل الملك أفراد المنتخب الوطني، وأصر على أن يوشح كل واحد من اللاعبين والمدرب ورئيس الجامعة بوسام العرش، وكانت مناسبة كي يتبادل مع كل واحد منهم كلمات الإثناء على الإنجاز التاريخي ويحييهم على الروح الوطنية العالية التي أبدوها خلال المونديال، وتفانيهم في الدفاع عن القميص.

تحدث الملك مع اللاعبين باسما أثناء التوشيح، مباركا لهم التألق الذي خطفوا به قلوب العالم.

بدا جلالة الملك عفويا، فرحا، بشوشا، لم تفارق الابتسامة شفتيه، وهو يستقبل اللاعبين ويوشحهم صدورهم. ثم زاد انفراج البشاشة، عند اللقاء بالأمهات، تخلص من كل بروتوكول، فقد كانت أمهاتنا جميعا هناك في عيون هؤلاء النساء اللواتي رافقن أبناءهن إلى الحضن الملكي.

أصر الملك ألا يكون هناك حاجز بينه وبين أمهات اللاعبين، وضع يده على كتف إحداهن عند التقاط الصورة، وأمر حارس البروتوكول، الذي أخبره بموعد تلقيه هدايا الأسود، بأن يتركهن قليلا برفقته، رحب بهن أيما ترحيب، ودعون له بالصحة وطول العمر والبركة.

لم يتقيدن بأي بروتوكول، ولم يفرض عليهن أي شخص داخل القصر قيودا معينة، لذلك تماهين مع الاستقبال الملكي، وفرحن بطلة ملك البلاد، فسلمن عليه كما يسلمن على أبنائهن وأفراد عائلتهن، بل كان جلالته مصرا على أن يرفع رؤوسهن عند تحيته وألا ينحيين، فكانت من قبلته على كتفه، وكانت من احتضنته بكلتها يديها، ومن خفضت رأسها خجلا.

لخصت الصورة الملكية مع اللاعبين وأمهاتهم كل شيء، لم يكن هناك داع للمزيد من الكلام. لا تعليق يحسن الوصف. لا كلمات تعبر عن الموقف.

جسدت الصورة الوطن.. ورمز الوطن.. جسدت: العائلة.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]