إدانة واسعة للإعتداء على مدير ثانوية بمديرية اقليم خنيفرة

بواسطة الجمعة 4 أبريل, 2025 - 17:20

شهدت فضاءات التكوين المهني والتعليمي التربوي في الآونة الأخيرة تصاعد منسوب العنف المدرسي الذي يستهدف أطر التكوين والتعليم ، فبعد الاعتداء الشنيع الذي استهدف أستاذة التكوين المهني بارفود من قبل متدرب مما تسبب لها في ضرر خطير من المحتمل أن ينجم عنه عاهة مستديمة ، وبعد تسجيل اعتداء متدرب آخر على أستاذ وزميله بمؤسسة للتكوين المهني بالقنيطرة، تفاجأت أسرة التربية والتعليم بمديرية  خنيفرة باعتداء شنيع جديد ضد مدير ثانوية.

حيث تعرض مدير ثانوية الحسن الأول بجماعة سبت أيت رحو بإقليم خنيفرة، مساء أمس الخميس، لاعتداء من طرف تلميذ أثناء تأديته لمهامه، مما أسفر عن إصابته بجروح على مستوى الرأس.

بلاغ صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال – خنيفرة، أدان الاعتداء الخطير الذي تعرض له المدير مؤكدة التزامها بمتابعة الملف واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان حماية الأطر التربوية من مثل هذه الحوادث.

وأوضح البلاغ أن المديرية الإقليمية بخنيفرة، وفور علمها بالواقعة، تابعت الحالة الصحية للمدير المصاب بتنسيق مع الجهات المختصة، حيث نُقل على وجه السرعة إلى المستشفى إثر إصابته بجروح خطيرة على مستوى الرأس.

وشددت الأكاديمية على رفضها القاطع لكل أشكال العنف التي تستهدف نساء ورجال التعليم، معتبرة أن هذه الاعتداءات تمس بكرامتهم وتقوض هيبة المدرسة العمومية، داعية إلى التعامل الصارم مع هذه الظواهر بتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية.

كما عبّرت الاكاديمية  عن قلقها من تزايد الاعتداءات على الأطر التعليمية، مؤكدة أنها لن تتهاون في اتخاذ ما يلزم من تدابير قانونية وإدارية لردع مثل هذه السلوكيات، وضمان بيئة تعليمية آمنة ومحفزة.

وختم البلاغ بالتأكيد على التزام الوزارة الوصية  بتوفير الحماية لكافة مكونات المنظومة التربوية، مع العمل على اتخاذ تدابير جديدة لمكافحة العنف المدرسي، في إطار سعيها لإعادة الاعتبار للمؤسسة التعليمية وصيانة كرامة الأطر التربوية.

من جانبها، أدانت النقابة الوطنية للتعليم cdt وجمعية مديري ومديرات الثانوي ، هذا الاعتداء، وأعلنت عن تضامنها الكامل مع المدير المصاب، موجهة الشكر للدرك الملكي على تجاوبه مع الحادث.

كما نظمت النقابة الوطنية للتعليم وقفة احتجاجية في سبت أيت رحو اليوم الجمعة، للمطالبة بفرض القانون ضد المعتدي، ودعت المديرية الإقليمية للتعليم إلى التفاعل بشكل أكبر مع الحادث.

ومن جهتها  أدانت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي تصاعد ظاهرة العنف تجاه رجال ونساء التعليم، مؤكدة أن الاعتداء وقع بسبب مطالبة المدير بتبرير غياب التلميذ، وأعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية في مولاي بوعزة يومه الجمعة 4 أبريل 2025، للمطالبة بتطبيق العدالة وحماية العاملين في القطاع التربوي.

آخر الأخبار

استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]