الإيسيسكو تكرم الوزيرة بنعلي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بواسطة الجمعة 13 مارس, 2026 - 09:03

تسلمت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم الخميس بالرباط، درعا تكريمية من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة.

وجرى تسليم هذه الدرع من قبل المدير العام للمنظمة، سالم بن محمد المالك، خلال فعالية نظمتها الإيسيسكو تحت شعار: “من أجل جميع النساء والفتيات: الحقوق والمساواة والتمكين”، بحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية وأكاديمية.

وأكدت بنعلي، في كلمة بالمناسبة، أن النهوض بأوضاع المرأة في المملكة المغربية يحظى بعناية ملكية سامية، في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي جعل من تمكين المرأة ورشا وطنيا متواصلا، ومن تعزيز كرامتها ومكانتها خيارا ثابتا ضمن المشروع المجتمعي المغربي.

وأضافت أن الرؤية الملكية المتبصرة كرست مسارا إصلاحيا متدرجا رسخ حضور المرأة المغربية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية والعلمية والإدارية، مبرزة أن دستور المملكة لسنة 2011 شكل محطة مفصلية في هذا المسار، من خلال تكريسه لمبادئ المساواة وترسيخه لمرتكزات الإنصاف وتكافؤ الفرص.

كما أبرزت الوزيرة أن إصلاح مدونة الأسرة يندرج ضمن ورش مجتمعي كبير يحظى بعناية ملكية خاصة، ويجسد الإرادة الراسخة في تعزيز مكانة المرأة داخل الأسرة والمجتمع، وصيانة كرامتها، وترسيخ التوازن داخل النواة الأسرية، بما ينسجم مع ثوابت المملكة وقيمها الأصيلة.

وسجلت أن المرأة تضطلع بدور محوري في تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، من خلال إسهامها في نشر الوعي البيئي، وتثمين الموارد الطبيعية، ودعم الاقتصاد الأخضر، وترسيخ الممارسات المسؤولة داخل المجتمع.

وتوقفت ليلى بنعلي عند المكانة الخاصة التي تحظى بها المرأة المغربية، سواء في المدن أو في العالم القروي أو في المهجر، معتبرة أنها تجسد روح تمغربيت، بما تحمله من قيم الصبر والكرامة والتشبث بالهوية والأرض، وتسهم بذلك في دعم الاقتصاد المحلي وتنمية المجالات الترابية.

كما ذكرت بأن المغرب يعتز بتاريخ نسائي مضيء، في مقدمته فاطمة الفهرية، مؤسسة جامعة القرويين بمدينة فاس، التي تعد رمزا لريادة المرأة في العلم والإشعاع الحضاري.

وفي السياق ذاته، نوهت الوزيرة بالدور الريادي لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء في قضايا البيئة والاستدامة، وبإسهامها في تعزيز حضور المملكة في المبادرات الدولية المرتبطة بحماية البيئة والموارد الطبيعية.

كما ثمنت الجهود التي تبذلها منظمة الإيسيسكو في دعم الحوار الفكري والثقافي حول قضايا المرأة، وتشجيع المبادرات الهادفة إلى تعزيز القيادة النسائية في العالم الإسلامي.

وشهدت الاحتفالية عرض شريط فيديو بعنوان “نساء يصنعن الأثر” من إنتاج الإيسيسكو، إلى جانب تنظيم جلسة حوارية حول القيادة النسائية وصناعة القرار، بمشاركة عدد من الشخصيات الدبلوماسية والفاعلات في المجال الثقافي والفكري، فضلا عن تقديم دروع تذكارية لعدد من الشخصيات النسائية، تقديرا لإسهاماتهن في خدمة مجتمعاتهن.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]