السنغال.. آسية بن صالح العلوي تترأس افتتاح منتدى مالابو – مونبليي الحادي عشر

بواسطة الثلاثاء 6 ديسمبر, 2022 - 11:26

ترأست السفيرة المتجولة لجلالة الملك، آسية بن صالح العلوي ، اليوم الاثنين بدكار ، حفل افتتاح أشغال الدورة الحادية عشر لمنتدى مالابو – مونبليي ، الذي يقام تحت شعار ” السياسات المبتكرة لتمويل العمل المناخي وتعزيز قدرة تكيف الأنظمة الغذائية في إفريقيا “.

وافتتحت أعمال هذا المنتدى ، الذي ي عقد مرتين في السنة ، بدعم تقني من لجنة مالابو – مونبليي ، بكلمات ألقتها السيدة آسية بن صالح العلوي ، ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة والتحول البيئي السينغالية ، عليون ندوي ، والرئيس المشارك للجنة مالابو مونبليي ، عثمان باديان ، وهو أيضا رئيس أكاديمية 2063.

وتميز افتتاح هذا الحدث ، الذي ترأسته السفيرة المتجولة لجلالة الملك ، آسية بن صالح العلوي مع رئيس وزراء إثيوبيا السابق ، هايلي مريم ديسالغنا ، على الخصوص بحضور سفير جلالة الملك في السينغال ، السيد حسن الناصري ، ومدير مركز البحوث من أجل التنمية في جامعة بون ، والرئيس المشارك للجنة مالابو – مونبليي، السيد يواكيم فون براون ، والمدير العام لمركز الرصد البيئي ، الشيخ مباو ، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة.

ومن خلال الاستفادة من البيانات التي تنتجها لجنة مالابو – مونبليي، يوفر المنتدى منصة لتبادل التعلم المتبادل بين رواد النمو الفلاحي والأمن الغذائي لتعزيز الابتكار في مجال السياسات . ويسعى لخلق فضاء يتيح لكبار المسؤولين وصانعي السياسات مناقشة القضايا ذات الأهمية الإستراتيجية.

ويسترشد كل منتدى بتقرير تقني أعده أعضاء لجنة مالابو – مونبليي . وتوفر هذه التقارير البحثية لصانعي القرار رفيعي المستوى إمكانية الولوج إلى أحدث البيانات العلمية لتوجيه تنفيذ السياسات والبرامج بشكل فعال لفائدة المزارعين الصغار في إفريقيا ، وخاصة النساء والشباب.

ويركز موضوع التقرير الجديد للجنة ، الذي سيتم إطلاقه خلال هذا المنتدى ، على ابتكار السياسات لإطلاق تمويل إجراءات التكيف المناخي في إطار تحول الأنطمة الغذائية في إفريقيا.

وت جرى هذه الدورة من المنتدى ، في إطار ثلاثة أجزاء ، الأول يركز على المناقشات التقنية حول الخلاصات والتوصيات الواردة في تقرير اللجنة ، والثاني يشمل مائدة مستديرة حول السياسات رفيعة المستوى التي سيشارك فيها ممثلو الحكومات الإفريقية ، وشركاء التنمية ، والمجتمع المدني والقطاع الخاص ، والثالث مخصص لمشاورات بعض الخبراء الأفارقة والدوليين رفيعي المستوى.

وتضم لجنة مالابو – مونبليي ثمانية عشر خبيرا بارزا متخصصين في مجالات تحول الأنظمة الغذائية وتغير المناخ . وتقترح على الحكومات الإفريقية خيارات لتوجيه سياساتها لتسريع التقدم نحو النمو الاقتصادي والتحول في القارة.

يشار إلى أنه تم تنظيم النسخة الأولى بشكل هجين (حضوري وعن بعد) بالتعاون مع مركز الرصد البيئي.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]