القمة العالمية للإعاقة.. بن يحيى تتباحث مع نظرائها الأفارقة والعرب

بواسطة الخميس 3 أبريل, 2025 - 08:12

أجرت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، نعيمة بن يحيى، يوم امس الأربعاء ببرلين، سلسلة مباحثات مع نظرائها الأفارقة والعرب، وذلك على هامش مشاركتها على رأس وفد مغربي في القمة العالمية الثالثة للإعاقة.

وعقدت بن يحيي لقاء مع وزيرة النهوض بالمرأة والطفل والأشخاص في وضعية هشة في غينيا، شارلوت دافي، ووزيرة العمل الإنساني والتضامن الوطني في بوركينا فاسو، باسووندي بيلاجي كابوري، ووزيرة التنمية الاجتماعية في الأردن، وفاء باني مصطفى.

وتمحورت المباحثات حول سبل تعزيز التعاون بين المغرب وغينيا وبوركينا فاسو والأردن في المجال الاجتماعي، خاصة في ما يتعلق بتحسين وضعية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعقب لقائها بالسيدة بن يحيى، أكدت الوزيرة الغينية على أهمية تضافر الجهود المغربية الغينية في مجال إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

وقالت السيدة دافي، التي سلطت الضوء على التقدم الذي أحرزته بلادها، بما في ذلك إنشاء صندوق التنمية الاجتماعية ومكافحة الفقر للأسر الأكثر حرمانا، والمؤسسات العامة المستقلة التي تواكب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، “هناك إرادة سياسية واضحة، في كل من غينيا والمغرب، لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وأشادت المسؤولة الغينية، بهذه المناسبة، بالتقدم الذي أحرزه المغرب في المجال الاجتماعي الذي يحظى باهتمام غينيا، قائلة: “لقد اتفقنا على تنظيم تبادل للتقنيين من أجل تبادل الممارسات الجيدة”.

كما نوهت دافي أيضا بمتانة العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن “غينيا تربطها علاقات تاريخية مع المملكة المغربية منذ اللحظات الأولى لاستقلالها”، وأن مختلف رؤساء غينيا عملوا دائما على الحفاظ على هذه العلاقة وتعميقها.

من جانبها، أكدت الوزيرة البوركينابية على متانة وتميز علاقات التعاون القائمة بين بلادها والمغرب، المبنية على الأخوة الصادقة بين الشعبين.

وقالت كابوري، التي أشادت بالتجربة المغربية في هذا المجال، والتي تأمل بوركينا فاسو أن تستلهم منها، إن “هذا اللقاء فتح آفاقا جديدة للتعاون، لا سيما في مجالات الحماية الاجتماعية وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وأضافت أنها تأمل في القيام بزيارة قريبة إلى المغرب من أجل تعميق معرفتها بالبرامج الاجتماعية المعتمدة، وذلك قصد أخذها بعين الاعتبار عند بلورة السياسة الاجتماعية في بوركينا فاسو.

وأردفت قائلة: “تعززت قناعتنا، من خلال هذه المناقشات، بأن المغرب سيواصل دعمنا النشط في هذا المسار. ونحن نرحب بالعلاقات المتزايدة التقارب بين بلدينا”.

وشكل اللقاء مع وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية فرصة لتبادل الرؤى حول التقدم المحرز في كلا البلدين في مجال الحماية الاجتماعية، مع التركيز بشكل خاص على دعم الأسر الهشة وتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة والنساء والشباب.

وفي هذا السياق، بحثت السيدة بن يحيى والسيدة باني مصطفى سبل تعزيز التعاون المغربي الأردني في المجال الاجتماعي.

وقالت الوزيرة الأردنية، في تصريح مماثل، إنها اتفقت مع نظيرتها المغربية على أهمية تبادل الخبرات في مجال مأسسة العمل الاجتماعي، مع التركيز على تطوير كفاءات المساعدين الاجتماعيين بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للفئات الأكثر هشاشة.

كما أتاح اللقاء تسليط الضوء على أهمية تبادل التجارب بخصوص تنظيم القطاع الجمعوي، حسب ما أوضحت الوزيرة الأردنية، مشيدة في الوقت نفسه بجهود التحديث التي يبذلها كل من المغرب والأردن، سواء على الصعيد التشريعي أو الإجرائي، من أجل تعزيز الحكامة الجيدة، وتحقيق مزيد من الشفافية، وتحسين فعالية المجتمع المدني في خدمة المجتمعات المحلية.

وتشارك السيدة بن يحيى في القمة العالمية الثالثة للإعاقة على رأس وفد مغربي يضم، على الخصوص، كاتب الدولة المكلف بالإدماج الاجتماعي، عبد الجبار الراشدي، والوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، ومدير التعاون الوطني، خطار المجاهدي، وسفيرة المغرب في ألمانيا، زهور العلوي.

وتعد القمة العالمية الثالثة للإعاقة، التي تنعقد يومي 2 و3 أبريل 2025 بالعاصمة الفيدرالية الألمانية، أكبر تجمع عالمي مخصص لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. وقد افتتح هذا الحدث اليوم الأربعاء بحضور صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، التي تشارك في تنظيم هذه الدورة إلى جانب ألمانيا، ممثلة بالمستشار الفيدرالي أولاف شولتس.

آخر الأخبار

استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]