المختبر الرقمي للتربية الوطنية يطلق طلب إبداء الاهتمام للفاعلين في التكنولوجيا التعليمية

بواسطة الثلاثاء 23 يوليو, 2024 - 13:32

أعلن المختبر الرقمي للتربية الوطنية بالمملكة، عن إطلاق طلب لإبداء الاهتمام موجه إلى الفاعلين الوطنيين والدوليين العاملين في مجال التكنولوجيا التعليمية (Edtech)، وذلك في إطار مقاربة تشاركية تهدف إلى تطوير المنظومة التربوية من خلال إدماج حلول رقمية مبتكرة وفعالة.

 

وقد تم إرساء المختبر الرقمي في نونبر 2023، في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير،  بهدف تحقيق أهداف خارطة الطريق 2022-2026 لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والاستراتيجية الوطنية للتنمية الرقمية لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

ويشكل هذا المختبر الرقمي منصة تعاونية تجمع بين الفاعلين العموميين والخصوصيين الوطنيين منهم والدوليين، بهدف تطوير وتنزيل حلول رقمية متاحة لجميع التلميذات والتلاميذ المغاربة، كما ستمكن هذه المبادرة من إرساء منظومة رقمية-تربوية مغربية ديناميكية ومبتكرة، رائدة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وستستجيب الحلول الرقمية المطورة، في إطار المختبر الرقمي، لتحديات إصلاح المنظومة التربوية بالمغرب، بما في ذلك معالجة التعثرات والدعم المدرسي، وتعزيز المهارات اللغوية ورقمنة الدروس، بالإضافة إلى تقييم وتتبع المكتسبات.

وأشار البلاغ الصحفي المشترك الصادر أمس الاثنين 22 يوليوز 2024 عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وصندوق الإيداع والتدبير، أن عملية الانتقاء مفتوحة في وجه الفاعلين في مجال التكنولوجيا التعليمية، الوطنيين والدوليين، الذين أثبتوا قدرتهم على الابتكار و/أو المتوفرين على إنجازات ملموسة في هذا المجال. وستمنح الأولوية للمشاريع التي تسهم في خلق قيمة مضافة وذات الأثر الإيجابي على المنظومة التعليمية الرقمية ببلادنا.

ويعتبر المختبر الرقمي محفزا لتطوير الشركات الناشئة التي ترغب في إحداث أثر إيجابي في المجتمع المغربي من خلال تمكينها من تلبية احتياجات المنظومة التعليمية الوطنية وتطوير حلول مشتركة مع الأطراف المعنية.

وسيمكن طلب إبداء الاهتمام هذا، الشركات الناشئة المبتكرة من الولوج إلى الأسواق وتعزيز تنافسيتها والاستفادة من دعم تقني ومالي لتطوير حلولها، وتعزيز تجربتها في المجال التعليمي، بالإضافة إلى تأكيد فعاليتها التعليمية وتنزيلها على نطاق واسع، ودعا المختبر الرقمي  الفاعلين المهتمين لإيداع ملفات ترشيحهم في أجل أقصاه 15 شتنبر 2024، موضحا أن هناك ندوات سيتم تنظيمها عبر الإنترنت لتبادل المعلومات والإجابة على مختلف الأسئلة المتعلقة بالمختبر الرقمي.

آخر الأخبار

الميزانية..العجز فاق 30 مليار درهم مع متم ماي
فاق عجز ميزانية الدولة 30 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سة 2025.جاء ذلك بعدما ارتفعت النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم، بينما سجلت المداخيل نموا بزائد 13.3 مليار درهم فقط.بالنسبة للنفقات العادية، فارتفعت إلى 172,1 مليار درهم […]
الزهواني: نصير مزراوي قدوتي
لم يخف المدافع المغربي الشاب فؤاد الزهواني الإلهام الكبير الذي استمده من النجوم المغاربة الذين تركوا بصمة خالدة في ملعب “يوهان كرويف أرينا”. ​وقد خص الزهواني بالذكر الدولي المغربي نصير مزراوي، معتبرا إياه قدوته الأولى ومثاله الأعلى في مركز الظهير، ومؤكدا أن المسار الحافل الذي خطّه مزراوي مع أياكس يمثل خارطة الطريق اللامعة التي يحلم […]
مورينيو: مواجهة المغرب والبرازيل استثناء رائع بالمونديال
أشاد المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، بالمستوى الفني الكبير الذي شهدته مباراة المنتخب المغربي ونظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم، واصفا إياها بالموجهة الرائعة.​ واعتبر مورينيو، في تصريحاته الأخيرة، أن قمة أسود الأطلس والسيليساو كانت الاستثناء الأبرز في دور المجموعات، نظرا للإثارة والندية التي طغت على تفاصيلها.​ وانتقد المدرب الجديد لريال مدريد مستويات بعض المباريات […]