الوكالة الوطنية للمياه والغابات تخلد بالرباط اليوم العالمي للغابات

بواسطة الجمعة 21 مارس, 2025 - 21:18

خلدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، اليوم الجمعة، اليوم العالمي للغابات، الذي يشكل مناسبة لتسليط الضوء على إرادة المملكة في الحفاظ على الغابات وضمان استدامتها والتحسيس بأهميتها حفاظا على التوازن البيئي.

وتم تخليد هذا اليوم العالمي عبر زيارة ميدانية شملت غابات جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك في إطار تثمين الوكالة الوطنية للمياه والغابات للغابات الحضرية والمحيطة بالمدار الحضري، والتزامها بحماية وتدبير الموروث الغابوي الوطني.

وتندرج هذه الزيارة الميدانية التي قام بها المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020-2030″، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وشكلت هذه الزيارة فرصة لتعزيز الوعي العام بأهمية النظم البيئية الغابوية، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لحمايتها وتثمينها، وتقييم مدى تقدم مشاريع التهيئة الطبيعية والترفيهية.

وشملت هذه الزيارة أربع مواقع وعدة أنشطة همت، أساسا، تقديم برنامج التخليف والتشجير، وعرض خطط العمل المتعلقة بالحزام الأخضر بالرباط، مع إطلاق أشغال إعادة التشجير.

كما همت هذه الأنشطة إطلاق أشغال إعادة الغرس وصيانة المزروعات، وزيارة ورش بناء السور المحيط على جزء من الحزام الأخضر، وكذا إطلاق أشغال تخليف وإحياء أشجار البلوط الفليني من خلال غرس الشتلات الفتية وزراعة البذور في غابة المعمورة.

كما تم بهذه المناسبة تقديم اتفاقية تهيئة غابة “عين لحوالة” الحضرية، تجمع كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وولاية الرباط-سلا القنيطرة، وعمالة سلا، ومجلس الجماعة، ومجلس العمالة، وشركة الرباط الجهة للتهيئة.

وقال هومي، في كلمة بالمناسبة، إن الاحتفال باليوم العالمي للغابات يعد فرصة لتعزيز الوعي بأهمية النظم البيئية الغابوية، وإبراز الجهود التي تبذلها الوكالة الوطنية للمياه والغابات في إطار استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”.

وأوضح أن هذه الجهود تروم تشجير مساحة 600 ألف هكتار، تم إلى حد الآن تشجير ما يقارب 150 ألف هكتار منها، مبرزا في الوقت ذاته أهمية الغابات الحضرية وشبه الحضرية لما لها من أدوار بيئية واجتماعية، وما توفره من فضاءات مناسبة للترفيه وممارسة الأنشطة الرياضية للساكنة.

من جانبه، أبرز المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، رشيد الكردودي، أنه تم خلال هذه السنة، على مستوى الحزام الأخضر بالرباط، إطلاق عملية التشجير والتي تشمل زراعة حوالي 31 هكتارا من الشجيرات، وصيانة 64 هكتارا سبق تشجيرها في السنة الماضية.

وأضاف أن هذه العملية تروم بالأساس ضمان استدامة الفضاءات الغابوية، لا سيما الغابات الحضرية الموجودة داخل المدن أو في محيطها، والتي تعد متنفسا هاما للمواطنين.

يشار إلى أنه من المرتقب أن يغطي برنامج الموسم الجديد 2025-2026 تشجير مساحة تقارب 70 ألف هكتار، ما سيعزز تحقيق 37 في المائة من الهدف الاستراتيجي المتمثل في غرس 600 ألف هكتار بحلول سنة 2030. يذكر أن الاستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020-2030” تجسد رؤية طموحة للحفاظ على الثروة الغابوية وتنميتها، لما للغابات من دور محوري في التوازن البيئي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

آخر الأخبار

بمداخيل بلغت 295 مليار درهم..طفرة "الضرائب" تتواصل
انتهت سنة 2025 على وقع  تواصل  طفرة مداخيل “الضرائب” التي يعرفها المغرب منذ دخول الإصلاح  الجبائي حيز التنفيذ في سنة 2021. في تقريرها الأخير، وقفت المديرية العامة للضرائب على ارتفاع المداخيل  الضريبية الخام بنسبة 18.9 في المائة في سنة 2025، مقارنة بالسنة التي قبلها مسجلة  نحو 295 مليار درهم. هذه الحصيلة تجاوزت الهدف المسطر في […]
نجم الفتح ينضم إلى أبيردين الإسكتلندي
انتقل المهاجم المغربي أيوب مولوع إلى نادي أبيردين الإسكتلندي لكرة القدم، بعقد يمتد لثلاث سنوات قادما من الفتح الرباطي، بعد اجتيازه اللاعب  للفحوصات الطبية بنجاح. ​وعلم موقع “أحداث.أنفو” أن القيمة المالية لانتقال مهاجم الفتح الرياضي بلغت قرابة 400 ألف يورو، إلى جانب حوافز مالية إضافية مرتبطة بأداء اللاعب، ونسبة مئوية لصالح الفتح الرياضي في حال […]
نشرة إنذارية...موجة حر وزخات رعدية وهبات رياح من الأحد إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر، وزخات رعدية مع تساقط البرد وهبات رياح، ابتداء من اليوم الأحد وإلى غاية الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية محينة من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل موجة حر، اليوم الأحد، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 38 و40 درجة، بكل […]