بمشاركة مغربية.. الرياض تحتضن منتدى “حوار المدن العربية الأوروبية”

بواسطة السبت 10 مايو, 2025 - 14:53

حتضن العاصمة السعودية الرياض، خلال الفترة الممتدة ما بين 11 إلى 13 ماي الجاري، منتدى “حوار المدن العربية الأوروبية”؛ وهو فعالية دولية وإقليمية تهدف إلى خلق مساحة للتعاون وتعزيز التواصل وبناء العلاقات بين ممثلي المدن والبلديات العربية والأوروبية، من عمداء ورؤساء بلديات وأمناء ومحافظين، من بينها المغرب، وبمشاركة جهات مؤثرة في التنمية الدولية كالمنظمات الحضرية الدولية واتحادات البلديات والمؤسسات المانحة.

ويشارك من المغرب في هذا المنتدى، الذي ينظمه المعهد العربي لإنماء المدن بشراكة مع منظمة اتحاد البلديات والأقاليم الأوروبية والمركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد، رؤساء وفود يمثلون مدن الدار البيضاء ممثلة بنبيلة الرميلي عمدة المدينة، والرباط ممثلة بفاتحة المودني عمدة المدينة، وطنجة ممثلة بمنير ليموري عمدة المدينة، وفاس ممثلة بعبد السلام البقالي رئيس بلدية فاس، ومراكش ممثلة بمحمد توفالا.

ويشكل هذا المنتدى منصة رائدة في تعزيز الشراكات بين المدن واستدامتها. وقد حظيت هذه المبادرة بدعم وتمكين من قيادة المملكة العربية السعودية، بما يتواءم مع أهداف رؤية المملكة 2030 في دعم الشراكات النافعة على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية وتشجيع الاستفادة من تجارب التنمية في كافة المجالات.

ولا تقتصر مبادرة منتدى المدن العربية الأوروبية على إقامة هذا التجمع التاريخي لعمداء المدن والأمناء ورؤساء الجهات المحلية والمنظمات الدولية في مدينة الرياض؛ بل إن مدينة الرياض ستكون منطلق هذه المبادرة المستدامة والتي سيتم تنظيمها في كل عامين وبالمداولة بين المدن العربية والأوروبية بهدف متابعة ما ينتج عنها من اتفاقيات شراكة، ومبادرات ومشاريع حضرية وتبادل لممارسات التطوير البلدي بين المدن المشاركة في المنتدى. كما أن هذه المبادرة ستساعد المدن على استكشاف الاهتمامات وفرص التعاون من خلال أنشطة المنتدى والتي تشجع على النقاش والتفاعل بين مسؤولي المدن والمنظمات والصناديق التنموية؛ وذلك على المستويات الثنائية والجماعية بما يحقق التوقعات والنتائج الإيجابية من مبادرة الحوار.

وتتضمن أجندة المنتدى 6 أنشطة رئيسية تعكس أهدافه موزعة على 3 أيام، وتشمل جلسات مع الأمناء والخبراء حول أفضل الممارسات والتحديات وجلسة تعارفية مع الأمناء بهدف التواصل والتعاون المستقبلي ولقاء بين أمناء المدن العربية والأوروبية لمناقشة حكامة المنتدى ومستقبله، إلى جانب لقاءات بين البلديات والمنظمات المانحة للحصول على اراء الخبراء حول مشاريع مقترحة، فضلا عن عروض وأوراش عمل مرافقة ومتنوعة تنظمها منظمات دولية مشاركة حول عدد من المواضيع وكذا زيارات ميدانية للرياض.

وقال الأمير فيصل بن عبد العزيز بن عياف، أمين منطقة الرياض، رئيس المعهد العربي لإنماء المدن، إن المدن العربية والأوروبية ترتبط بروابط تاريخية عميقة تعود إلى مئات السنين، لافتا إلى هذه الروابط قد ساعدت في تشكيل حضاراتها العربية واقتصادها الزاهر وعمرانها المتين.

وأضاف بن عياف، وهو متخصص في تخطيط وإدارة المدن والأقاليم، أن هذه العلاقات أصبحت في الوقت الحاضر تمثل حجر الأساس في تطور المجتمعات الحضرية والتبادل الاقتصادي والثقافي بين المنطقتين، مبرزا أنه قد نتجت عن ذلك مدن تشكل ثقلا اقتصاديا مهما على مستوى العالم وتلهم سكانها وزائريها في تقديم الأفكار والمشاريع التي تسهم في تقدم البشرية.

وأكد أمين منطقة الرياض، في كلمة توجيهية، أن فكرة منتدى حوار المدن العربية الأوروبية 2025 جاءت بهدف توثيق الروابط بين قادة المدن ومجتمعاتها والمنظمات من خلال الحوار البناء الذي يحترم تنوع القيم والثقافات ويضيف إليها تبادل الرؤى حول مواجهة العديد من التحديات الحضرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وخلص المسؤول عينه إلى أن هذا المنتدى يشكل خارطة طريق نحو مستقبل حضري أفضل مبنى على الشراكة الفاعلة والاحتفاء بالتنوع الثقافي لمجتمعات نابضة بالحياة.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]