تتويج الفائزين بالدورة 12 للجائزة الوطنية للقراءة بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط

بواسطة الأحد 10 مايو, 2026 - 20:49

تم، اليوم الأحد بالرباط، تتويج الفائزات والفائزين بالدورة الثانية عشرة للجائزة الوطنية للقراءة، وذلك خلال فعاليات الدورة 31 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.وشارك في دورة هذه الجائزة التي نظمتها شبكة القراءة بالمغرب بشراكة مع وزارة الشباب والتواصل والثقافة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أزيد من 5000 متنافسا من الجهات الاثنتي عشرة للمملكة خاضوا منافسات محلية ثم إقليمية وجهوية وصولا إلى المرحلة الوطنية.

وهكذا تم، على مستوى التعليم الإبتدائي، تتويج ياسمين بنسليمان من الرباط، وجابر الطويلي (الناظور) وهاجر بنوشن (مديونة) وعبد الرزاق محمد بن عبد الصمد من (الحوز).

وعلى مستوى التعليم الإعدادي، تم تتويج زينب منصور من (الصخيرات-تمارة) وأحمد عازم (اشتوكة آيت باها)، في حين تم تتويج الفائزين محمد رضى أوعبو (سطات) وجنات العسري (الصخيرات-تمارة) على مستوى التعليم التأهيلي.

وفي المستوى الجامعي، توج كل من أيوب عبد اللوي (جامعة ابن زهر أكادير) وبثينة لكحل (جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس).

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الكاتب العام لشبكة القراءة بالمغرب، رشيد أبايا، أن هذا اللقاء يشكل يجسد احتفالا بقيمة القراءة نفسها واحتفاء بالفعل الذي يبني عليه ويحرر الوعي، لافتا إلى أن القراءة هي مدخل من مداخل بناء المواطن الواعي والمشارك القادر على الفهم والمشاركة والإبداع.

كما تطرق السيد أبايا إلى الدور الذي تضطلع به شبكة القراءة بالمغرب، موضحا أنها حملت، منذ انطلاقتها، قضية القراءة بإيمان ومسؤولية، بهدف أن تنتقل القراءة من دائرة المبادرات المحدودة إلى أفق الوعي المجتمعي الواسع.

وشدد على الحاجة إلى توحيد جهود مختلف الفاعلين وتعبئة الطاقات والإمكانات الفردية والجماعية والمؤسساتية للانخراط الواسع ترسيخ فعل القراءة والتوعية بأهميته، منوها في ذات الصدد بالفائزات والفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، وبجهود الأطر التربوية والمؤسسات التعليمية التي ساهمت في صقل إمكانات هؤلاء الفائزين.

وتشكل الجائزة الوطنية للقراءة التي تندرج في إطار برنامج “القراءة للجميع”، موعدا سنويا للتأكيد على استمرارية التعاقد القرائي، وترسيخ فعل القراءة داخل المجتمع المغربي باعتباره سلوكا يوميا وحضاريا لا محيد عنه.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]