تدشين منتزه ترفيهي إيكولوجي من الجيل الجديد بمقاطعة سباتة

بواسطة الإثنين 29 يوليو, 2024 - 12:32

تم يوم أمس الأحد تدشين منتزه ترفيهي إيكولوجي من الجيل الجديد بمقاطعة سباتة (الدار البيضاء)، وذلك من أجل المساهمة في الحفاظ على النظم البيئية الخضراء بالمدينة وتوفير مساحة إيكولوجية للساكنة المحلية.

وأشرف على حفل تدشين هذه المنتزه والي جهة الدار البيضاء – سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، محمد امهيدية، بحضور عامل عمالة مقاطعات بنمسيك محمد نشطي، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات عبد اللطيف معزوز، ورئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، ثم فاعلين في المجتمع المدني.

وتطلب هذا الفضاء الترفيهي، التي أنجزته جماعة الدار البيضاء، وقامت شركة التنمية المحلية (الدار البيضاء للبيئة) بأشغال تهيئته على مساحة تبلغ حوالي هكتارين ونصف، ميزانية ناهزت 15 مليون درهم.

وتم اختيار أنواع الأشجار والشجيرات والأعشاب بناء على معايير علمية، وهو ما يتطلب القليل من ماء السقي، فضلا عن المساهمة في الحفاظ على جودة التربة، كما أن عدد الأشجار الذي يفوق 320 شجرة من 22 نوعا مختلفا، سيمكن من توفير الظل لزوار الحديقة.

وأوضحت الرميلي، أن هذا التدشين يندرج في إطار برنامج تهيئة وتنويع المساحات الخضراء بجماعة الدار البيضاء، مشيرة إلى أن الهدف من إحداث هذا المنتزه، الذي له صبغة بيئية، هو سد الفجوة من حيث المساحات الخضراء الكبيرة في مقاطعة سبابة، وتمكين السكان من مساحة خضراء مهيكلة توجه خاصة للترفيه والرياضة والتنشيط.

وأضافت أن هذا المنتزه ينضاف إلى الفضاءات التي تم تدشينها مؤخرا، وهي “بشار الخير” بالحي المحمدي، و”الهضبة الخضراء” بسيدي مؤمن، و” هو ما يتماشى مع طموحنا في إنشاء حديقة بكل حي، وذلك بهدف زيادة إجمالي المساحات الخضراء في العاصمة الاقتصادية خلال السنوات المقبلة”.

كما يشمل المنتزه فضاءات ألعاب للأطفال، وفضاء شطرنج، ومسرح الهواء الطلق، ومرافق صحية، ومقهى، وأكشاك، ومسار للمشي، مشيرا إلى أن هذا المنتزه ينضاف إلى لائحة الجيل الجديد من الفضاءات الترفيهية الخضراء.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تصميم نظام سقي في المنتزه بعناية فائقة كي يكون فعالا وموفرا للمياه، مما يساهم في الاستدامة البيئية للمساحة.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]