لوجيتير 2026.. الدار البيضاء تجمع إفريقيا حول رهانات النقل الذكي واللوجستيك المستدام

بواسطة الجمعة 8 مايو, 2026 - 11:33

احتضنت مدينة الدار البيضاء، أمس الخميس، لقاء تواصليا خصص للإطلاق الرسمي للدورة الثالثة من المنتدى والمعرض الدولي للتنقل والنقل واللوجستيك “LOGITERRE 2026”، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في أفق تعزيز مكانة المغرب كمنصة إفريقية للنقل المستدام واللوجستيك المندمج.

وينظم هذا الحدث من طرف الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، بشراكة مع الفيدرالية الوطنية للنقل المتعدد الوسائط والجمعية المغربية للنقل الدولي عبر القارات، وبتعاون مع وزارة النقل واللوجستيك ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات، تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبدعم من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي.

وخلال هذا اللقاء، أكد ممثل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن القارة الإفريقية مطالبة، في ظل التحولات المتسارعة التي تعرفها سلاسل اللوجستيك والانتقال الطاقي، بإعادة التفكير في نماذجها التنموية، معتبرا أن هذه التغيرات تمثل في الآن ذاته تحديات كبرى وفرصا واعدة لبناء إفريقيا أكثر اندماجا وتنافسية.

وأوضح المتحدث أن قطاع النقل واللوجستيك لم يعد مجرد قطاع مواكب للاقتصاد، بل تحول إلى رافعة استراتيجية ترتبط بقضايا التكامل القاري والأمن الطاقي والتنمية المستدامة، مبرزا أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، انخرط بشكل كامل في هذه الدينامية من خلال توظيف موقعه الاستراتيجي وخبرته المتراكمة لتعزيز التعاون الإقليمي.

وأشار إلى أن المملكة عملت منذ سنة 2006 على جمع صناع القرار والخبراء والمستثمرين والمؤسسات الدولية ضمن فضاءات للحوار وتبادل الخبرات، بهدف بلورة حلول عملية لمواجهة التحديات التي يعرفها القطاع، خاصة في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة.

كما شدد على أهمية الشراكات المؤسساتية والقطاعية في تطوير منظومة النقل واللوجستيك، مبرزا الدور الذي تضطلع به الهيئات المهنية والمراكز الجهوية للاستثمار في دعم الفاعلين الاقتصاديين وتعزيز تنافسية القطاع، معتبرا أن المغرب يملك مؤهلات قوية ليكون منصة لوجستية إفريقية رائدة، رغم الحاجة إلى تطوير آليات أكثر نجاعة للربط بين العرض والطلب وتعزيز التشبيك بين مختلف المتدخلين.

ومن المرتقب أن تحتضن الدار البيضاء، ما بين 20 و22 أكتوبر 2026، فعاليات الدورة الثالثة من “LOGITERRE 2026” بالمعرض الدولي، بمشاركة أزيد من 44 دولة إفريقية إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، في خطوة تعزز مكانة هذا الموعد كمنصة قارية مرجعية لقضايا التنقل المستدام والنقل المندمج واللوجستيك عالي الكفاءة.

ويأتي هذا الحدث في سياق دينامية متواصلة تروم تعزيز الحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين والمؤسسات والمهنيين في قطاع النقل واللوجستيك، من أجل استشراف التحولات الكبرى التي يعرفها القطاع، وبحث سبل بناء منظومة إفريقية أكثر تكاملا واستدامة.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]