مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تطلق ‘‘بحر بلا بلاستيك‘‘

بواسطة الثلاثاء 9 يوليو, 2024 - 16:43

أعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في بلاغ لها عن إطلاق النسخة الخامسة من عملية #بحر_بلا_بلاستيك لموسم الصيف 2024.

وتعد هذه العملية الرئيسية للتوعية بتلوث المحيطات وللتربية والتحسيس بالمحافظة على البيئة، من الموسم الخامس والعشرين لبرنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرائد للمؤسسة والذي يهم هذه السنة 109 شاطئ، بما في ذلك 27 شاطئا حاصلا على اللواء الأزرق، بالإضافة إلى 4 موانئ ترفيهية ، ولأول مرة بحيرة طبيعية.

وأوضح البلاغ، أن الجماعات المحلية الساحلية المشرفة على هذه الشواطئ تتلقى دعمًا في جهودها من المؤسسة، و المديرية العامة للجماعات الترابية،و الشركات التي تقدم الموارد المادية والبشرية، وجمعيات المجتمع المدني. بتظافر الجهود سوف يعمل هؤلاء الشركاء معًا في عملية #بحر_بلا_بلاستيك للقضاء على النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها من الشواطئ، مما يعالج مشكلة عالمية ملحة .

وأكد البلاغ، أن “مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تعبئأت بقوة لمكافحة هذه الظاهرة.وقد انضمت إلى عقد منظمة الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة (2021-2030)، حيث تم تعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء عرابة تحالف عقد علوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة. وتم تصنيف مبادرة #بحر_بلا_بلاستيك ضمن أول تحديات هذا العقد: “فهم ومكافحة التلوث البحري”.

وستواصل عملية #بحر_بلا_بلاستيك 2024، حسب البلاغ، معالجة التحديات الأربعة التي هيكلتها على مدار الثلاث نسخ الماضية: توعية مليوني شاب بالتلوث البلاستيكي، تنفيذ ما لا يقل عن 40,000 عملية توعية بيئية، تقليص النفايات البلاستيكية بمقدار عشرة أطنان على الأقل لكل شاطئ، وإعادة تدوير جميع النفايات البلاستيكية التي تم جمعها.

وينضاف هذا العام كتحدٍ خامس شبكة الشركاء الزرقاء (BPN)، التي تتضمن رعاية الشركاء الاقتصاديين للمبادرات الاجتماعية الاقتصادية التي تنفذها التعاونيات المحلية. يهدف هذا التحدي الخامس إلى دعم الاقتصاد الأزرق، وتعزيز الوظائف الزرقاء وتشجيع الإدماج الاجتماعي للعمال الذين تساهم أنشطتهم المدارة جيدًا في حماية البيئة. سيقدم الشركاء، بما في ذلك عشرين شركة وثلاثين جمعية، دعمًا متعدد الأشكال للتعاونيات: مالي، تقني، تجاري، ولوجستي. سيشاركون مع المؤسسة في أنشطة مثل إعادة تدوير شباك الصيد، تثمين الطحالب، تربية الأحياء المائية، فرز النفايات وإعادة تدويرها.

وبالإضافة إلى التلوث البلاستيكي، تهتم العملية الآن بالتنوع البيولوجي البحري،و التراث الثقافي المغمور بالمياه، والاقتصاد الدائري والصيد الحرفي. سيتم تنفيذ الأنشطة العديدة المتعلقة بها على مستوى 29 شاطئًا في 9 جهات بالمغرب، حول 25 مدينة.

ومن المقرر أن تستهدف #بحر_بلا_بلاستيك الشباب من المخيمات الصيفية والكشافة، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل والجامعة الوطنية للكشافة المغربية، حيث سيشارك هؤلاء الشباب في ورشات للتوعية وإعادة تدوير البلاستيك، ومعارض وورشات تثمين الطحالب و تقديم نماذج من الشعاب الاصطناعية، وورشات الرسم والتلوين. يتم تنسيق بعض هذه الأنشطة مع حوالي عشرين جمعية محلية للغوص، و التي تنفذ كل صيف حوالي 20 عملية تنظيف أعماق البحار على ، وتستخدم النفايات التي تم جمعها كأساس لورشات التوعية وإعادة التدوير.

كما سيتم توسيع نطاق عملية بحر_بلا_بلاستيك ليشمل المخيمات الصيفية. حيث سيشاركون في مبادرة مخصصة لهم، تتضمن جمع وإعادة تدوير قنينات المياه البلاستيكية المستخدمة من قبل الأطفال في أكثر من 40 مركزًا للمخيمات الصيفية، مما يمثل حوالي 3 ملايين قنينة بلاستيكية خلال فترة الصيف.

وسيتم مرة أخرى وضع المكتبات الشاطئية المدرجة في البرنامج، بالإضافة إلى المكتبات الرقمية، بعد النجاح والإقبال الكبير الذي حققته خلال 2023.

و طوال الموسم، سيقدم المركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة ، الوحدة الاكاديمية للمؤسسة، ورشات عمل وألعاب للشباب، العديد منها رقمي.و سيستخدم المركز أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وإنستغرام)، وتطبيقه “أنا بونظيف” ، لتوسيع قاعدة المستخدمين و خاصة فئة الشباب.

آخر الأخبار

الوداد يراسل مديرية التحكيم احتجاجا على حكام مباراته ضد الماص
​عبر نادي الوداد الرياضي لكرة القدم عن استنكاره الشديد لعدم احتساب ركلة ضرية واضحة لصالحه في الدقائق الأولى من مباراته ضد المغرب الفاسي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، إثر لمسة يد صريحة داخل منطقة الجزاء. ​وأكدت اللجنة التقنية للنادي، بعد مراجعة اللقطة، أن الحالة شرعية وتستوجب عقوبة انضباطية وفقا لقوانين اللعبة، معتبرة قرار الحكم […]
الرجاء يحتج على تحكيم مباراته أمام اتحاد يعقوب المنصور ويطالب بتسجيلات "الفار"
أعلن الرجاء الرياضي لكرة القدم عن توجيه مراسلة رسمية وتظلم شديد اللهجة إلى المديرية الوطنية للتحكيم، ملوحا باحتجاج قاطع على القرارات التحكيمية التي شهدتها مباراته الأخيرة أمام اتحاد يعقوب المنصور، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، والتي دارت أطوارها بالملعب الأولمبي بالرباط. ​ويأتي هذا الموقف الصارم من إدارة القلعة الخضراء على خلفية إلغاء ضربة جزاء […]
الأسود يشدون الرحال اليوم إلى المكسيك
تشد بعثة المنتخب الوطني، مساء اليوم الجمعة إلى مدينة مونتيري بالمكسيك، من أجل مواصلة التحضيرات للمباراة التي ستجمع الأسود الثلاثاء القادم بالمنتخب الهولندي، برسم دور الـ32 من نهائيات كأس العالم، والتي ستجرى على أرضية ملعب مونتيري. من جهة أخرى، خاض المنتخب الوطني صباح يومه الجمعة حصة تدريبية بملاعب Pingry School بولاية نيوجيرسي الأمريكية. وركز محمد […]