مديرات ومديرو الثانويات العمومية بفاس ينتقدون تدبير الدخول المدرسي

بواسطة الأربعاء 5 نوفمبر, 2025 - 11:39

عبرمديرو ومديرات الثانويات العمومية المنظمون بالفرع الإقليمي للجمعية الوطنية بفاس في بيان توصل به المكتب الجهوي ل”الأحداث المغربية” بفاس عن استيائهم وتذمرهم عن الكيفية التي دبرت بها المديرية الإقليمية للتعليم بفاس الدخول المدرسي الحالي المتسمة – حسب البيان – بالعشوائية والارتجال وتغييب مقاربة الإشراك في العديد من القضايا من قبيل الخصاص المهول في أطرالإدارة التربوية والأطرالمساعدة وأعوان الخدمة والحراسة والنظافة ، واعتبر مدراء ومديرات الثانويات التعليمية العمومية بفاس تعامل المديرية الإقليمية للتعليم بفاس بالتنصل عن التزاماتها تجاه مختلف القضايا المتفق حولها سابقا وهي بذلك تزج بملفهم المطلبي ومطالبهم في رفوف الانتظارية واللامبالاة – يضيف البيان -.

وتطرق بيان الفرع الإقليمي لجمعية مديرات ومديري ثانويات التعليم العمومي بفاس لأوجه التدبير المرتجل الذي نهجته المديرية الإقليمية للتعليم بفاس من خلال طريقة تدبير الموارد البشرية وتوزيعها على المؤسسات وغياب النجاعة والفعالية في معالجة الفائض والخصاص بثانويات فاس فضلا عن إخلال المدرية باتفاقات سابقة ذات صلة بملف تدبير ملف الموارد البشرية وحسمه نهاية الموسم الدراسي وقبل 15 يوما من شهر شتنبرمن كل موسم دراسي .

فعلى مستوى تدبير بنيات المؤسسات التعليمية ، سجل البيان واقع الاكتظاظ المهول في العديد من المؤسسات بمناطق ومقاطعات زواغة وجنان الورد والمرينيين وسايس ما زاد في تعميقها إحداثات غير منجزة اوغير مكتملة ما يفوت على أطر الإدارة التربوية شروط اشتغال مقبولة .

وعلى مستوى البنيات المادية واللوجيستيك ، سجل بيان الفرع الإقليمي للجمعية غياب أوضعف ربط بعض المؤسسات بشبكات الماء الصالح للشرب وقنوات الصرف الصحي والملاعب الرياضية نتهيك عن تقادم وتهالك التنجهيزات وعدة الاشتعال بالمكاتب الإدارية .

وللفت انتباه المدبرية الإقليمية للتعليم بفاس ، سطرالفرع الإقليمي لجمعية مديرات ومديري ثانويات التعليم العمومي بفاس برنامجا نضاليا قابلا للتصعيد من خلال وقفات احتجاجية خلال شهر نونبرالجاري أمام مقر المدرية الإقليمية للتعليم حدد لها تواريخ 4/ 12/20 ، بالإضافة إلى مقاطعة تتقبال الأساتذة المتدرب وطلبة المدرسة العليا للأساتذة ، والاستمرار في مقاطعة كل العمليات المرتبطة بجمعية دعم مدرسة النجاح ومشروع المؤسسة المندمج.

يشارإلى أنه لم يتأت الاتصال بالمدير الإقليمي للتعليم بفاس عبر هاتفه المحمول رغم كل المحاولات المتكررة يومي الإثنين والثلاثاء المنصرمين لمعرفة وجهة نظره حول ماتضمنه بيان الفرع الإقليمي لجمعية مدراء ومديرات الثانويات التعليمية بفاس.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]